بالفيديو..نقص شديد في “هرمون الشمس” لدى السعوديين.. وهذه الطريقة تكفيك منه أسبوعاً

 

منتشر بين فئتي الشباب ومتوسطي العمر وشائع عند مصابي السكري من النوع الثاني

عرض أخصائي طب العائلة الدكتور أحمد محمد عبدالملك، مقطع فيديو من حسابه بـ”تويتر” يوضح من خلاله طريقة الحصول على فيتامين “د” بالتعرض المباشر لأشعة الشمس.

وتفصيلاً، قال: “يكون ذلك بتعريض الجسم مباشرةً للشمس، مفرداً مساحة واسعة من الذراع معرضة للشمس مباشرة لمدة 10 دقائق، وذلك خلال فترة الذروة التي تكون فيها الشمس عمودية ما بين 11 صباحا إلى 3 عصراً.

وأشار “عبدالملك” إلى أن هذه المدة كفيلة بمنح وإمداد الجسم بـ10 آلاف وحدة دولية من فيتامين “د”، وهي حاجة الإنسان لمدة أسبوع كامل من هذا الفيتامين”.

وأكد الدكتور يوسف بن محمد الصالح الأستاذ المشارك بكلية الطب جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، واستشاري أمراض الغدد والسكري، وفق ورقة علمية نشرت بصحيفة “الرياض” 6 نوفمبر 2012م “العدد 16206″، أهمية فيتامين “د”، وأنه “هرمون الشمس”، وليس مجرد فيتامين.

وأوضح أنه أجريت عدة دراسات حديثة في المملكة العربية السعودية، وخلصت إلى أن النقص الشديد لفيتامين “د” سائد بين السعوديين الطبيعيين بشكل كبير جداً تصل هذه النسبة إلى 97% في بعض الدراسات؛ بل إن دراسة أجريت في مدينة جدة، ونشرت في المجلة الطبية السعودية وجدت نسبة نقص فيتامين “د” بين السعوديين تصل إلى 100%.

وفي دراسة بمركز المؤشرات الحيوية بكلية العلوم، جامعة الملك سعود، وكرسي الأمير متعب بن عبدالله لهشاشة العظام خلصت إلى أن نقص فيتامين “د” شائع بين المصابين بالسكري من النوع الثاني بشكل أكبر من غير المصابين، واتضح انتشاره أيضاً بين فئة الشباب ومتوسطي العمر.

وتشير هذه النتائج إلى الحاجة إلى زيادة فيتامين “د” في النظام الغذائي السعودي، مع محدودية التعرض للشمس في المجتمع السعودي، وتعزيز مكملات فيتامين “د” في كل الفئات العمرية المختلفة.

 

 

سبق

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.