وكالة رويترز تختار صورة إنقاذ طفل في جسر الجمرات كأفضل صورة لهذا العام وصحيفة الاقتصادية تطالب بالحقوق

صحيفة المرصد: تذمرت صحيفة الاقتصادية من تداول مئات الصحف و المواقع الالكترونية صورة ونسبها لوكالة رويترز دون الاشارة للصحيفة أو اسم ملتقط الصورة “عبد الله آل محسن ” وقالت الزميلة الاقتصادية :للصورة أثر أبلغ وأعمق من أي وسيلة أخرى، هكذا جسد مصور “الاقتصادية” عبد الله آل محسن ضمن بعثة الصحيفة للحج هذا المعنى، حينما عبر بكاميرته عن إنسانية رجال الأمن السعوديين وتسابقهم لإنقاذ طفل من الاختناق في جسر الجمرات، لاقت الصورة إشادة محلية وعالمية حتى عدها الكثير من المتخصصين صورة الموسم، فيما نسبها البعض لوكالة أنباء عالمية شهيرة.
وعلى الرغم من الإصداء التي حصلت عليها الصورة في مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ومن شخصيات إعلامية معروفة، إلا أن البعض منهم وقع في المحذور وتجاهل مصدر الصورة، في تعد واضح لصاحب الصورة والصحيفة، ومتجاوزين أنظمة الحماية الفكرية التي يعاقب عليها القانون.
هذا و بحسب الصحيفة أوضح الدكتور عبدالعزيز الملحم وكيل الوزارة المساعد للدراسات والتخطيط والمتحدث الرسمي في وزارة الإعلام، إن تناقل الصور الخاصة دون الرجوع إلى المصدر يعد تعدياً على الملكية الفكرية، وإن من حق صاحب الصورة أن يتظلم لدى اللجان القضائية في الوزارة، واصفاً ذلك بـ”السرقة الفكرية”.
وأضاف الملحم أن المفترض على من يتناقل الصور ذكر مصدر الصورة كحق من حقوقه، مشيراً إلى أن هناك فقدانا للوعي في نظام الحقوق الفكرية، مؤكداً أن تناقل أي مادة في هذا المنوال سواء كان صورة أو لوحة فنية أو مقالا لا بد من الرجوع لصاحبه، أو تعرض ناقلها للعقوبات، وأنه يجب احترام أفكار الناس وإبداعاتهم.
وأشار إلى أنهم يتلقون في وزارة الإعلام عددا من الشكاوى في مجال السرقات الفكرية، وأن العقوبات تتنوع بحسب تضرر صاحب الحق الفكري، وهي في الغالب عقوبات مالية، وتقدرها اللجان المختصة في وزارة الإعلام.
الجدير بالذكر أن وكالة رويترزاختارت الصورة ضمن أفضل الصور لحج هذا العام، وهي لحاج ”طفل“ يلقى مساعدة من الجيش السعودي.

1382130901

المرصد



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.