رئيس الوزراء يكشف معلومات جديدة حول معالجة الأزمة الاقتصادية بـ”الصدمة”

كشف رئيس الوزراء السوداني، وزير المالية، معتز موسى، معلومات جديدة حول ما أشيع عن إتجاه حكومته لمعالجة الأزمة الاقتصادية عن طريق نظرية “الصدمة” المعروفة.

وأشار خلال عملية التسليم والتسلم بينه ووزير المالية السابق محمد عثمان الركابي، اليوم الإثنين، إلى عدم دقة ما أشيع عن نية معالجة الواقع بنظرية الصدمة المعروفة، وأضاف أن المقصود “هو أنه لا يمكن إحداث علاج جذري لمشاكل الاقتصاد السوداني قبل السيطرة التامة على التضخم وتذبذب سعر صرف العملة الوطنية”.
وأكد موسى، مضي الدولة في إنفاذ برنامج اصلاح اقتصادي وهيكلي متوازن لتحسين معاش الناس، موضحاً أن موازنة العام الجاري “ستكون موازنة الأداء والبرامج و لن تسير على النمط التقليدي”.
وكانت صحيفة محلية نقلت عن رئيس الوزراء قوله: إنه سينفذ برنامج إصلاح اقتصادي وهيكلي شامل يبدأ ببرنامج «صدمة» قصير الأجل لمعالجة الاختلالات في التضخم وسعر الصرف للجنيه ولخلق أرضية صلبة لمعالجة واستدامة فك الاختناقات الهيكلية والتشوهات التي لحقت بالقطاع الاقتصادي، تمهيداً لدعم العرض الكلي والإنتاج.
وأثار حديث رئيس الوزراء الجديد عقب قرار تعيينه، ردود أفعال واسعة في السودان، وأشار البعض الى أن الحكومة تعتزم رفع الدعم عن السلع المدعومة.
بالمقابل، شدد الخبير الاقتصادي وزير المالية الأسبق د.عبد الرحيم حمدي على أن معالجة الاقتصاد عن طريق “الصدمة” وفقاً لما أعلنه رئيس الوزراء الجديد معتز موسى لا يعني بالضرورة رفع الدعم، ونوه إلى أن المطلوب حقيقة إجراءات حازمة وكبيرة وسريعة تضغط في مدى زمني قصير.
وقال حمدي في تصريحات أوردتها صحيفة الصيحة الصادرة اليوم “الأثنين” إن رفع الدعم الآن هو الصدمة الخاطئة، وإضاف” إنعشوا الاقتصاد أولاً وسيرفدكم بموارد تغني عن رفع الدعم”.

باج نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.