السودان يشارك في مؤتمر الإتجار بالبشر

يشارك السودان في المؤتمر الإقليمي الأول لنواب عموم وأعضاء النيابة العامة لقارتي

إفريقيا وأوربا بشأن التعاون القضائي الدولي للتحقيق في ملاحقة قضايا الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والذي تبدأ أعماله غدا بمدينة شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية ويستمر حتى العشرين من هذا الشهر. ويترأس وفد السودان مولانا عمر أحمد محمد النائب العام .
وقال مصدر مسؤول بالنيابة العامة لوكالة السودان للأنباء إن المؤتمر والذي ينظمه مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة سيناقش قضايا الإتجار بالبشر وتهريب المهاجرين ووضع الخطط الكفيلة للحد منها والتعاون الأوروبي والإفريقي في هذا المجال، وأضاف أن بيان النائب العام في افتتاحيه المؤتمر سيتناول عددا من النقاط والمحاور المتمثلة في التعديل الدستوري الذي أفضى إلى إنشاء النيابة العامة وفصلها عن وزارة العدل كسلطة عدلية مستقلة وصدور قانون النيابة العامة لسنة 2017م. و اختصاصات النيابة العامة التي كفلها لها الدستور ودورها في مكافحة جرائم الإتجار بالبشر والفساد والجرائم العابرة للوطنية وصدور قانون الإتجار بالبشر لسنة 2014م . كما يشمل البيان التنامي المستمر لظاهرة الإتجار بالبشر وموقع السودان الجغرافي الذي جعله معبرا للكثير من الهجرات من دول الجوار والجهود المبذولة من الدولة والنيابة العامة في هذا الصدد.
كما يسلط البيان الضوء على قيام اللجنة القانونية لمكافحة الإتجار بالبشر التي يترأسها النائب العام وما تضمنته في عضويتها من الجهات ذات الصلة بالظاهرة ودور اللجنة القانونية في تقييم التجربة الوطنية واقتراح الحلول والمعالجات ووضع الأسس والمعايير الخاصة بالتقييم والرصد ووضع التدابير اللازمة لحماية الضحايا وملاحقة الجناة ومراجعة التوجيهات الواردة بالتقارير الدولية فيما يخص جريمة الإتجار بالبشر والنظر في كيفية التمييز بينها وبين الهجرة غير الشرعية.

سونا

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.