دراسة: دواء للفراعنة يساعد مرضى القلب

كشفت دراسة جديدة أن عقارا قديما كان يستخدمه الفراعنة في علاج الروماتيزم، أثبت أن له تأثيرا فعالا على مرضى التهاب التأمور (التهاب غشاء القلب). وأجريت الاختبارات على عقار “الكولشيسين” الذي استخدم لعقود كعامل مضاد للالتهاب في علاج النقرس الحاد، مقابل علاج وهمي في تجربة اشتملت على 240 مريضا مصابا بالتهاب غشاء القلب.

وتراجع معدل تكرار التهاب غشاء القلب بمقدار النصف تقريبا بالنسبة لأولئك الذين تناولوا “كولشيسين” مقارنة بأولئك الذين تناولوا علاجا وهميا، حسب ما أوضحت بيانات قدمت الأحد خلال الجلسات العلمية السنوية للجامعة الأميركية لطب القلب بواشنطن.

وتكررت الحالة التي تسبب ألما حادا في الصدر بنسبة 42.5 بالمائة بالنسبة لأولئك الذين تناولوا حبوبا وهمية مقارنة بتكرارها بنسبة 21.6 بالمائة بالنسبة لأولئك الذين تناولوا كولشيسين.

وبعد 3 أيام من العلاج، ظهرت الأعراض على 19.2 بالمائة من المرضى الذين تناولوا العقار مقارنة بأكثر من 44 بالمئة من أولئك الذين تناولوا دواء وهميا.

وكان متوسط تكرار النوبات بالنسبة للذين تناولوا الدواء الوهمي 0.63 مرة مقارنة بحوالي 0.28 مرة بالنسبة لمن تناولوا كولشيسين.

ورغم استخدام كولشيسين لعقود في علاج التهاب غشاء القلب، إلا أن هذه هي المرة الأولى التي تجرى فيها دراسة رسمية تشتمل على مراكز متعددة لدراسة استخدام العقار لعلاج حالات التكرار المتعددة لالتهاب غشاء القلب.

يذكر أن عقار كولشيسين يستخلص من نبات الزعفران الخريفي أو ما يعرف بـ “اللحلاح”، بينما يطلق عليه أهالي سيناء اسم “فريوة الشايب”.

سكاي نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.