صراع تفادي الهبوط يشعل الجولة الأخيرة بالدوري السوداني

ستكون الإثارة حاضرة بقوة في 5 مباريات حاسمة ستلعب في توقيت واحد، اليوم الأربعاء، بين فرق دوري الهبوط، بالجولة الآخيرة لمسابقة الممتاز السوداني لكرة القدم.

وستجد 7 فرق في تلك المباريات نفسها ترفع شعار الفوز فقط لتحقيق واحد من 3 أهداف هي الاقتراب من تأمين البقاء أوالتشبث بالملحق أو تجنب الهبوط المباشر.

وقد جاء قرار لجنة الاستئنافات امس الثلاثاء، بإعادة مباراة الهلال كادقلي والمريخ نيالا، مفاجئا ومضاعفا للضغط النفسي على الفرق الستة، وفرض عليها الخروج بنتيجة الفوز فقط.

ويبلغ الصدام قمته بدوري الهبوط في مباراتين، الأولى تجمع بين الهلال كادقلي وضيفه ود هاشم سِنَّار، والثانية تجمع حي الوادي نيالا وضيفه الشرطة القَضارِف.

وفي مباراتين آخريين يلعب الأهلي الخرطوم، مواجهة سهلة أمام المريخ كوستي الذي تأكد هبوطه، بينما يستضيف كوبر الخرطوم، الأمل عطبرة الذي تأكد بقاؤه.

جولة شاقة

ويكشف ترتيب الفرق في دوري الهبوط عن حقيقة واحدة وهي الصعوبة المتوقعة في مواجهة الفرق الستة.

فأصحاب المراكز 2 و3 و4، الشرطة (28 نقطة)، وود هاشم (28 نقطة)، والأهلي الخرطوم (26 نقطة)، على التوالي، في منطقة الأمان، ولكن أي تعثر بالتعادل سيؤدي إلى اللعب في منطقة الملحق، وأما الخسارة فستعجل بهبوط أحدهم ودخول آخرين منطقة الملحق.

هلال كادقلي الذي فوجئ مساء امس، بقرار لجنة الاستئنافات إعادة مباراته أمام المريخ نيالا وبالتالي خصم 3 نقاط منه، يسعى للفوز للوصول إلى النقطة 25 التي ربما تؤكد بقاءه.

أما ضيفه ود هاشم، فإن التعادل أو الفوز سيضمن بقاءه دون الخوض في أي حسابات أخرى، وأما التعادل لكادقلي فسيرفع رصيده إلى 26 نقطة، وسيضعه تحت خطر خوض الملحق.

وقال محمد جمعة، مدرب الهلال كادقلي ل: “مباراتنا أمام ود هاشم يجب فيها أن نكون أو لا نكون”.

وأردف “نحن خرجنا بنقطة غالية في مباراتنا السابقة والمصيرية أمام الأهلي الخرطوم، وذلك التعادل تدربنا على كيفية الخروج به، فمنحنا الأمل القوي بأن نكون ضمن أندية الممتاز”.

وبستاد حليم/شداد، فإن الشرطة أحوج للتعادل كخيار آخير غير الفوز ليضمن بقاءه، بينما حي الوادي الذي يحتل الترتيب السادس برصيد 24 نقطة، أكثر إلحاحا على الفوز.

خصم بلا دوافع

الأهلي الخرطوم صاحب الترتيب الرابع بـ26 نقطة، سيحل ضيفا على فريق لا يملك الدوافع هو المريخ كوستي الهابط مسبقا.

فوز الأهلي سيصل به إلى النقطة 29، وعدد نقاط كاف لبقائه بالممتاز، وأما التعادل أو الخسارة فسيدخلانه في حسابات معقدة مع كادقلي والوادي المسيطرين على منطقة الملحق.

كوبر يترقب

وأما المباراة الرابعة فتجمع بين الأمل المتصدر، والمتفرج على الجميع، أمام ضيفه كوبر البحراوي، صاحب الـ23 نقطة والترتيب السابع المؤدي للهبوط المباشر، والذي سيخوضها بحسابات الفوز فقط ليضمن وصوله إلى النقطة 26.

ويجلس كوبر تحت رحمة ود هاشم والشرطة، اللذين لا يرغبان في الخسارة أمام كادقلي والوادي لأن الفرق الأربعة ستلعب للفوز لضمان مصير جيد بنهاية اليوم.

كما ينتظر كوبر معجزة خسارة الأهلي وكادقلي والوادي، ليؤكد بقاءه بالممتاز بحسابات فوزه على الأول أولا.

وأما المباراة الخامسة فقد استعاد فيها صاحب الأرض الأهلي عطبرة، الأمل قبل مواجهة المريخ نيالا الهابط، بعد قرار اللجنة المنظمة للمسابقات بمنحه نقاط مباراته في الجولة السابقة على المريخ كوستي، ليرفع الفريق نقاطه إلى 21 نقطة.

وبات لديه أمل في خوض الملحق حال فوزه غدا، وخسارة كل من كوبر والوادي وكادقلي والأهلي الخرطوم.

وقال مدرب الأهلي عطبرة، كفاح الجيلي: “حقق النادي انتصارا إداريا كبيرا باستعادة 3 نقاط من المريخ كوستي، وتأكد أن مجلس الإدارة متابع لكل ما يدور في دوري ال10”.

وتابع “منحتنا النقاط الجديدة أملا سنتمسك به, ونحن الآن في حالة معنوية جيدة ونتمنى أن نوفق في هذه المباراة”.

يذكر أن جميع الفرق بعد جولة اليوم، ستنتظر مباراة الهلال كادقلي والمريخ نيالا المعادة لمعرفة مصيرها النهائي من تأمين البقاء أو خوض فاصلتي المحلق أو الهبوط المباشر.

كووورة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.