السودان يجدد شكواه للأمم المتحدة بشأن إحتلال حلايب

كشفت الخرطوم بشكل مفاجئ عن تجديدها شكوى للامم المتحدة بشأن ملف مثلث حلايب وشلاتين المتنازع علية مع جمهورية مصر العربية ، وقالت انها تنتظر حسم المنظمة الدولية حسم الملف. وأعلن وزير الدفاع السوداني عبدالرحيم محمد حسين عن تجديد الشكوى سنويا لدى المنظمة الدولية .ودخلت الدولتين في نزاع حول المثلث منذ إستقلال السودان , ورفعت شكوى وقتها الي الامم المتحدة وسحبت في السبعينات ثم أعيدت مرة اخرى .

وبعد عملية محاولة إغتيال الرئيس المصري السابق حسني مبارك 1992م سيطرت القوات المصرية على المثلث بالكامل حتى تاريخه .

وقال وزير الدفاع عبدالرحيم احمد حسين في تصريحات ا الاثنين أن قضية حلايب مازالت مطروحة أمام الامم المتحدة والسودان يجدد شكواه بشأنها سنويا .

الي ذلك ذكرت مصادر برلمانية أن وزير الدفاع أبلغ البرلمان في جلسة سرية الاثنين، منع عنها الاعلام بإقدام الحكومة التشادية على سحب قواتها من القوات المشتركة التي تنتشر على حدود البلدين منذ أكثر عامين.

وفي السياق أعلن الوزير السوداني في تصريحات إقتصار التمرد بإقليم دارفور في منطقيتين فقط “أقصى شمال ولاية شمال دافور ومنطقة شرق جبل مرة ” .

ودافع الوزير عن قوات الدعم السريع المتهمة على نطاق واسع بإرتكاب جرائم قتل مدنيين وحرق القرى بدرافور وأشار الي انها قوات منضبطة وتعمل بمهنية عالية.

وأكد أن تلك القوات لم تقم بإي هجوم على اي قرية واضاف ” بالعكس فهي في كثير من الاحيان تقدم مساعدات للمواطنيين وتجد منهم الرضى ” .

وفيما يتعلق بملف الترتيبات الامنية الخاص بدولة الجنوب قال عبدالرحيم أنهم في إنتظار أن يبعث وزير الدفاع الجنوبي بموافقة على ترسيم الخط الصفري المؤقت على الحدود بين البلدين وفقا للخارطة الحدودية التي إقترحتها الوساطة الافريقية بحسب وعود تلقاها منه.

سودان تربيون

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.