الصادق المهدي: لا عقوبة دنيوية على الردة ولا رجم للمحصن

قال زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي لا عقوبة دنيوية على الردة ولا رجم للمحصن في الإسلام، وذكر المهدي في حديث الإثنين أنه ضمن رأيه عن الردة والرجم في كتابه عن العقوبات الشرعية.

ودعا المهدي إلى إزالة كافة وجوه التمييز ضد المرأة، وقال (سمع أعداء الحقيقة ما قلته عن الآنسة وئام شوقي، وهو في الحقيقة إشارة لمظاهر ثورية ضد النظم الاجتماعية القائمة. وفي نظري فإن سلوك بعض الناطقين باسم الإسلام وما فيه من نفاق وظلم هو الذي يبرر هذه الثورة الاجتماعية). وقال المهدي إن الإسلام ليس دولة بل مبادئ هي المشاركة، والمساءلة، والشفافية، وسيادة حكم القانون، واحترام حقوق الإنسان في الكرامة، والعدالة، والحرية، والمساواة، والسلام في ظل دولة مدنية على نهج صحيفة المدينة.

وكشف المهدي أنه اقترح على زملائه في نداء السودان المطالبة بالسلام العادل الشامل عبر حوار داخل السودان إذا توافر المناخ المناسب. وأوضح أنهم إقترحوا على الجبهة الثورية القيام بمبادرة لوقف العدائيات وإنسياب الإغاثات الإنسانية والالتزام بكافة مآلات السلام بعد إبرام اتفاقية السلام المنشودة، مشيراً إلى تنصل ثامبو أمبيكي من المشروع الدولي الأفريقي المرتبط بخريطة الطريق.

ووصف المهدي تبروء قائد الدعم السريع من قتل شهداء سبتمبر 2013م ومن حملات المسلحين ضد الشباب بأنه يعني وجود عناصر مسلحة متفلتة تقتل وتعتدي وهي غير مساءلة لأية جهة معلومة. وطالب المكتب التابع لمجلس حقوق الإنسان والمقرر المستقل بالظواهر المستهترة بحقوق الإنسان.

سودان تايمز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.