إنتفاخ الأرجل – أسبابها وطرق علاجها

أسباب متعدد تقف وراء إصابة الأرجل والقدمين بالانتفاخ. ومن بين تلك الأسباب: قلة الحركة والسمنة وأمراض أخرى خاصة في القلب والكلى. ومن يعاني دائما من رجلين منتفختين ودوالي وريدية واضحة تصيبه ليلا، فعليه أن يراجع الطبيب فورا. ومن بين العلامات المثيرة للقلق إصابة الأرجل بانتفاخ مفاجئ.

صفارة الإنذار التي تدل على احتمال وجود خطر كبير، هي: الإصابة باختناق أو آلام في الصدر مصاحبة للتنفس بالإضافة إلى تسارع معدل ضربات القلب وانخفاض مفاجئ لضغط الدم. والسبب وراء ذلك قد يكون انسداد الشريان الرئوي، الذي ينجم عن تخثر وريدي، كما يذكر موقع “أبوتيكن أومشاو” الطبي الألماني.
وهناك إشارات محددة قد تساعد على معرفة مكان وكيفية ظهور الانتفاخ وما إذا كان يطال رجلا واحدة أم الرجلين. فإذا ما ظهرت تورمات على رجل واحدة، في غالب الأحيان في القدم أو في الكعب أو الفخذ، فعادة ما يكون السبب في ذلك اضطراب في نظام الأوردة والشرايين الدموية. أما إذا أصيبت الرجلان معا بتورمات، فإن ذلك يدل على أمراض أعضاء داخلية على غرار القلب أو الكلى أو الكبد أو الغدة الدرقية.

ومن بين الأسباب التي قد تؤدي إلى انتفاخ الرجل أو القدم الواحدة: الدوالي الوريدية والتخثر الوريدي والاتهاب الوريدي.

أما المؤشرات أو الأمراض التي قد تسبب في إصابة الرجلين الاثنتين بانتفاخ فهي: قلة الحركة والأورام الدهنية وضعف القلب، بالإضافة إلى ضعف الكلى وأمراض الكبد، بحسب موقع “أبوتيكن أومشاو”.

ومما يسبب الانتفاخات أيضا: قلة البروتينات ومرض السكري والاضطرابات في التغذية، بالإضافة إلى الإصابة بالحساسية والتسمم والاضطرابات الهرمونية وتداعيات عمليات جراحية أو علاج من مرض السرطان.

وقد تلعب بعض الأدوية دورا في إصابة الرجلين بانتفاخ، على غرار مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو محصرات قنوات الكالسيوم أو مدرات البول أو الأدوية التي تحتوي على مادة الكورتيزون بالإضافة إلى أدوية منع الحمل والبدائل الهرمونية، وكذلك كثرة تناول الملينات والمشروبات الكحولية.

بيد أنه يتعين دائما مراجعة الطبيب الذي بإمكانه تحديد الأمراض المسببة للانتفاخ في الرجلين، وبالتالي تحديد نوعية العلاج والدواء.

ش.ع/ف.ي (DW)

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.