حكومة معتز.. الاقتصاد بأي اتجاه؟ “2”

1
في بداية مناقشة البرنامج التركيزي لحكومة السيد معتز تطرقت إلى أحد الأهداف التي شملها البرنامج التركيزي بعنايته وهو الولاية على المال العام. وقلت في نهاية مقال أمس (لم يستطع أي من وزراء المالية في كل عهد الإنقاذ تحقيق هدف الولاية على المال العام.. فهل سينجح السيد معتز؟.. إذا فعل فسيكون حقق المستحيل بعينه).

2
ينص الهدف العاشر من أهداف البرنامج على (إعطاء الأولوية في تخصيص الموارد المالية المتاحة خلال فترة البرنامج لزيادة إنتاج البترول، القمح، والأدوية بما يحقق نحو (80 % إلى 90 %) من الاكتفاء الذاتي).

من أين تأتي الدولة بمواردها؟ وهل تكفي تلك الموارد الآن لتحقيق الهدف العاشر.؟. موارد الدولة من الضرائب والجمارك والرسوم والجبايات المتعددة. أعتقد أن تحقيق الهدف العاشر بالموارد المتاحة حاليا صعب جدا إن لم يكن مستحيلا. ولأجل تحقيق الهدف السابع لزيادة الإيرادات الضريبية إلى ضعف تقديرات العام 2018 دون أعباء إضافية على المواطن ولكن هل ذلك يكفي لتحقيق الهدف؟

3
في مجال إنتاج البترول لو استطاعت الدولة إيقاف استيراد البنزين ـ وهذا ممكن بعد ارتفاع معدلات الإنتاج في جنوب السودان ـ لو استطاعت أن تفعل ذلك فإنها تكون قد نجحت في خفض عجز الموازنة بشكل مقدر. ليس من المتوقع أن يتحقق الاكتفاء من الجازولين لأعوام قادمة ولو بنصف النسب المستهدفة. القمح أيضا رغم سعر التركيز العالي جدا والمحفز للمزارع فإنه لا يتوقع خفض فاتورة القمح بأكثر من 40 %. ولذا سيستمر دعم القمح وربما لعامين أو ثلاثة قادمة. وستظل فاتورة القمح عبئا على ميزانية الدولة. أما هدف إنتاج الأدوية بنسبة 90 % إلى 80 % فتلك قفزة عالية لن تستطيع أن تبلغها الحكومة خلال الـ19 عشر شهرا التي حددتها للبرنامج التركيزي.

4

اعتماد البرنامج التركيزي على الموارد الذاتية بدون إلقاء مزيد من الأعباء على المواطن يعني أن تتوسع المظلة الضريبية مع ضرورة الإسراع بتطبيق الفاتورة الإلكترونية فإن هذه وحدها من شأنها أن تضاعف إيرادات القيمة المضافة. المطلوب أيضا تشديد القبضة على الإيرادات في العاصمة والولايات بحيث يمنع التسريب مع محاربة التهريب وزيادة النقاط الجمركية الحدودية والاستفادة بأقصى درجة من التجارة الحدودية. إضافة إلى تخفيض الدولار الجمركي بنسبة مناسبة تشجع على الاستيراد مما يدر مزيدا من الإيرادات المباشرة على الخزانة العامة.

ما ننصح به حكومة السيد معتز… الطموح جيد ولكن لحد معقول حتى لا يصاب الناس بإحباط إذا لم يساعد الواقع المتغير في إنجاز تلك الطموحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.