أردوغان: اطلعنا السعودية وأمريكا على تسجيلات مقتل خاشقجي

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس السبت،

إنّ تركيا سلّمت ألمانيا وفرنسا وبريطانيا تسجيلات مُتعلِّقة بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في مُحاولة لمُواصلة الضغط الدولي على الرياض بشأن هذه القضية.
وأدلى أردوغان بهذه التصريحات قبل سفره إلى فرنسا للمُشاركة في مَراسم إحياء ذكرى مرور 100 عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى التي يَحضرها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وزعماء أوروبيون.

وقال أردوغان، لأوّل مرّة إنّ الدول الأوروبية الثلاث والولايات المتحدة استمعت للتسجيلات، وأضاف: “قَدّمنَا الأشرطة للسعودية، الولايات المتحدة، الألمان، الفرنسيين والبريطانيين، جميعهم استمعوا لكل المحادثات عليها، إنهم يعلمون”.

وقال مصدران لرويترز الشهر الماضي، إنّ جينا هاسبل مديرة وكالة المخابرات المركزية الأمريكية سَمعت تسجيلاً صوتياً بشأن مقتل خاشقجي عندما زارت إسطنبول. وصرح مصدر مطلع على هذا الموضوع بأن مبعوثاً سعودياً رفيعاً استمع أيضاً للتسجيل.

ولم يذكر أردوغان تفاصيل بشأن مُحتوى الشرائط، ولكن مصدرين مطلعين على هذه المسألة قالا لرويترز إنّ تركيا لديها عدة تسجيلات صوتية، وقالا إنّ هذه التسجيلات تتضمّن عملية القتل نفسها وحوارات سُجِّلت قبل العَمليّة كشفتها تركيا فيما بعد. ودفعت تلك التسجيلات أنقرة إلى أن تَستنتج منذ مرحلة مُبكِّرة أنّ هذه الجريمة كانت مُتعَمِّدة على الرغم من نفي السعودية في باديء الأمر أيِّ علمٍ أو تَورُّطٍ لها فيها.

رويترز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.