الفوضى الشاملة تضرب سوق النقد الاجنبي وشركات تعلق الإنتاج مؤقتاً

توقف مجموعة من التجار في الأســواق السودانية عـن عمليات البيع والشراء الخميس، كما علقت شركات غذائية كبرى انتاجها مؤقتا في أعقاب الارتفاع المتزايد لأسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه خشية تكبدهم خسائر مالية في ظل التردي المستمر للوضع الاقتصادي.

وشهدت أسـواق العملات مقابل الجنيه في السوق الموازي الخميس حالة من الفوضى بتغير الأسعار على مدار الساعة وتجاوز الــدولار 70 جنيها في التعاملات النقدية مقابل 85 جنيها للبيع الآجل عبر الشيكات، كما تخطى الدرهم الإماراتي ۲۰ جنيها مقابل نحو ۱۷ جنيها للريال السعودي.

وفـي غضون ذلـك واصـلـت أسـعـار السلع الأساسية تسجيل ارتفاعا جنونيا في مقابل ازمة سيولة حادة تشهدها البنوك ، وشكا مئات العملاء من انفاقهم الساعات الطوال داخـل البنوك أملا في الحصول على جزء من مدخراتهم لمقابلة احتياجاتهم اليومية الأساسية دون طائل، كما اصطف المئات أمام ماكينات الصرف الآلي دون التمكن من الحصول على نقود. وأصدر بنك السودان توجيها لبنك الخرطوم للتوقف فورا عن خدمات تحويل الأموال عبر الصراف الآلي ومن خلال تطبيق الموبايل بسبب شح النقد.
وسجل معدل التضخم ارتفاعا جديدا خلال شهر نوفمبر وبلغ ٦۸٫۹۳ ٪ مقارنة بـ ٦۸٫٤٤ ٪ لشهر اكتوبر، حسبما أعلن الجهاز المركزي للإحصاء الأسبوع الماضي.

الجريدة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.