سلفا كير يدعو السيسي لزيارة جوبا ولو لـ(ساعة)

دعا رئيس دولة الجنوب سلفاكير ميارديت ،الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لزيارة جوبا مع تشكيل الحكومة الانتقالية المقبلة المقرر اعلانها في شهر مايو القادم، وطالب سلفاكير في المؤتمر الصحفي المشترك الذي اجرى بقصر الاتحادية بالقاهرة امس ، طالب نظيره المصري بزيارة جوبا ، بقوله أدعو الرئيس عبد الفتاح السيسى للحضور لمدة ساعة او ساعتين كي يتحدث لشعب جوبا والمشاركة في إعلان تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة و التحدث مع الجنوبيين، مما دفع السيسي للرد بأنه قبل “الدعوة كريمة ويتطلع لزيارة جنوب السودان والعاصمة جوبا”.

 

بدوره اشاد السيسي بدور الرئيس سلفاكير في التوسط بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية قطاع الشمال ،وقال السيسي: انهم ملتزمون بتقديم جميع أشكال الدعم السياسي والفني، للتنفيذ الكامل لاتفاق السلام المُنشَط في إطار الحرص على دعم استقرار وأمن شعب جنوب السودان. وتابع مصر ستظل دائما السند والنصير لجهودكم في بناء السلام وإعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار والتنمية، وأننا ندعو المجتمع الدولي للوفاء بتعهداته والتزاماته تجاه دولة جنوب السودان في مسيرتها نحو مستقبل أفضل.

في الإطار قالت مدير البرنامج الأفريقي بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية الدكتورة أماني الطويل، إن زيارة سلفاكير إلى القاهرة تعتبر زيارة مهمة لأسباب مرتبطة بجنوب السودان وأخرى متعلقة بمصر، مضيفة أن الاستفادة التي تسعى إليها جنوب السودان من تلك الزيارة هو المضي قدما لإقرار الاستقرار السياسي في الدولة.

 

وأكدت الطويل، خلال لقائها في برنامج (صباحك مصري)، على فضائية (MBC)، أن جنوب السودان دولة مهمة بالنسبة لمصر على المستوى الاستراتيجي، ومصر تدعم جنوب السودان في عدد من الملفات التنموية وأهمها الصحة والتعليم، وأيضا جنوب السودان إحدى دول حوض النيل والتي هي محل اهتمام كبير لمصر.

 

المثنى عبدالقادر

الانتباهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.