جدة.. تدخّل جراحي ينقذ شاباً من حالة حرجة نادرة بمستشفى الملك فهد

نجح فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجدة، في إنقاذ شاب في العقد الثالث من العمر من حالة نادرة معقدة عبر التدخل السريع لوضع دعامة بالمريء بالمنظار، في جراحة استغرقت ساعة ونصفاً.

 

وكان الشاب السعودي قد حضر لقسم الطوارئ بالمستشفى بسيارة إسعاف، في حالة حرجة؛ حيث تم التشخيص المبدئي على أنه حالة تسمم متقدمة.

 

وبعد الفحص الدقيق ومراجعة التاريخ المرضي، تَبَيّن أن المريض يعاني من تسريب هوائي بسبب وجود ثقب ناتج عن عملية تكميم أجراها المريض بأحد المستشفيات الخاصة أدى إلى تجمع الهواء حول القلب وخلف عظمة الصدر (huge pneumomedist) وفشل كلوي حاد.

 

وأظهرت نتائج التحاليل الطبية أن نسبة (الكرياتينين 12) بجانب تسمم في الدم، وارتفاع كبير في عدد كريات الدم البيضاء؛ لتصل إلى (33 ألفاً)، مع ارتفاع نسبة حموضة اللاكتيت (3.8).

 

ونظراً لخطورة إعادة الجراحة بسبب حالة المريض الحرجة؛ فقد قرر عدد من الاستشاريين المتخصصين بمستشفى الملك فهد (وهم: الدكتور أحمد خليل، والدكتور حماد شجاع) إمكانية التدخل بالمنظار لتركيب دعامة في المريء، والتي تمت على الفور بعد موافقة أهل المريض.

 

وتم خلال العملية وضعُ المريض على جهاز التنفس الصناعي ومن ثم تركيب دعامة طويلة مغطاة؛ لقفل التسريب بين المريء والمعدة بواسطة المنظار، وطول الدعامة 23سم؛ حيث تم وضع نهايتها في الجزء الثاني من الاثنى عشر، وبدايتها بمنتصف المريء؛ وبذلك تم التغلب على التواءات المعدة وإيقاف التسرب الهوائي.

 

وأشار الدكتور “شجاع” إلى أن حالة المريض مستقرة الآن، وفي تحسن والحمد الله؛ حيث تجاوز الحالة الحرجة والنادرة.

 

سبق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.