مأمون أبو شيبة: إدارة الكرة والاحترافية في المريخ

* تم احتواء أزمة لاعب المريخ السماني الصاوي وينتظر أن يلحق ببعثة المريخ اليوم.
* غياب السماني عن التدريبات خلال الأيام الفائتة بجانب تخلفه عن السفر مع البعثة أضاع أياماً ثمينة كان يمكن أن تساعد كثيراً في تجهيز اللاعب الغائب حوالي خمسة أشهر عن مزاولة النشاط.

* إذا صح إن اسم السماني مسجل في كشف المريخ العربي سيكون خارج حسابات الجهاز الفني لمباراة النجم بسبب غيبته الطويلة عن الملاعب بجانب غيابه عن التدريبات خلال الأيام الأخيرة مع اقتراب موعد مباراة النجم (9 أيام)..

* أزمة السماني بسبب المستحقات المالية لا ينبغي أن تحدث في  نادي كبير مثل المريخ يفترض أن تدار فيه دفة العمل بمؤسسية واحترافية عالية..

* عموماً أزمة السماني لا ينبغي أن تتكرر مرة أخرى معه أو مع أي لاعب آخر.
* على إدارة الكرة الجلوس مع كل لاعب لديه مستحقات بطرف النادي للإيفاء بها على الفور، أو الجلوس مع اللاعب لوضع صيغ وتفاهمات حول تسلمه لمستحقاته ومتأخراته..

* وينبغي تسليم اللاعبين والجهاز الفني المرتبات والحوافز أولاً بأول مع نهاية كل شهر دون تأخير وتسويف.. وإذا حدث أي عجز مالي ينبغي الاجتماع مع اللاعبين وإخطارهم رسمياً.

* على إدارة الكرة ترتيب كل الأمور المتعلقة بفريق الكرة مبكراً.. فمثلاً الأزمة مع الاتحاد حول اللاعبين المختارين للمنتخب الوطني ما كانت ستحدث إذا حدث تحرك مبكر من جانب إدارة الكرة لمعالجة الوضع.

* ومنذ الآن ننبه إدارة الكرة فهناك مباراة مبرمجة للمريخ على كأس السودان خارج العاصمة قبل أيام من مواجهة النجم الساحلي وأطنها يوم الاثنين القادم 25 مارس بينما ستعود البعثة من أديس يوم الأحد القادم 24 مارس!!
* على إدارة الكرة التحرك مبكراً لتوضيب أمور هذه المباراة حتى لا يحين موعدها ويفاجأ بها المريخ ويفشل في أدائها لتتم الإطاحة به من منافسة الكأس!!

* من الممكن أن تقام هذه المباراة على ملعب المريخ بأمدرمان بعد إقناع الطرف الآخر من المباراة نسبة لظروف المريخ العربية.. على أن ينال الفريق الضيف دخل المباراة.. ويتوقع أن تحقق هذه المباراة دخلاً عالياً جداً لتعطش الجماهير لمشاهدة النجوم الجدد.. خاصة الصيني وشلش ومامانا…

* اعتذر الاتحاد العربي عن عدم اضافة اللاعبين الجدد لكشف المريخ العربي على أساس إن الاتحاد سبق أن أعلن بأن يوم 6 فبراير هو أخر موعد للإضافة للكشف.

* إذا كانت هناك إدارة حصيفة لخاطبت الاتحاد العربي عندما حدد أقصى موعد للإضافة.. لإعلامه بأن التسجيلات في السودان ستكون في شهر مارس وليس في شهر يناير كما هو الحال في معظم الدول العربية.. فربما منح الاتحاد العربي استثناء للمريخ..
* المشكلة في المريخ ضعف التحسب للمشاكل وعدم وجود تحركات مبكرة لعلاج مشاكل محتملة في المستقبل القريب.

زمن إضافي
* نسأل الله التوفيق للمنتخب الأولبي.. وسط كل التخبطات والفوضى العارمة في إدارة النشاط بالسودان.
* مشاكل الإضاءة في استاد الهلال والتي تكررت خلال المباريات الدولية تعكس وجهاً قبيحاً لتنظيم النشاط الرياضي في السودان.

* في كل المباريات الأفريقية وعقب انتهاء المباريات تقوم قناة بي إن بعمل منصة على الملعب لاستضافة المدربين وبعض اللاعبين على الهواء..

* في مباراة الهلال ونكانا الأخيرة قامت القناة بعمل المنصة واستضاف الزميل سامر العمرابي مدرب الهلال الكوكي.. وعندما هم باستضافة اللاعب وليد الشعلة اقتحمت الجماهير الملعب وهجمت على المنصة بشكل همجي ليفشل اللاعب وليد في التحدث من المنصة للقناة الراعية..!!

* لا ندري ربما تعرض نادي الهلال والاتحاد السوداني للعقوبة نتيجة اقتحام الجماهير للملعب عقب المباراة وافسادها لعمل قناة بي ان..

* عدم منع قوات الشرطة الجماهير من دخول الملعب عقب انتهاء المباريات الدولية يتحمله الاتحاد المنظم الذي يفترض أن يطلب من الشرطة البقاء بالملعب عقب انتهاء المباريات الدولية وإلى حين خروج كل أفراد الفريق الضيف وجهازه الفني وحكام المباراة والمراقب وأطقم القناة الراعية وأجهزتها..

* انطلاقة صافرة بداية المباريات مع آذان المغرب  فيه استخفاف وعدم احترام لعقيدتنا.. وحتى إذا كانت القناة الراعية هي التي تحدد موعد بداية المباريات.. فهذه القناة عربية ومن دولة إسلامية.. ويمكن التنسيق معها لتتفادى البرمجة المتزامنة مع موعد رفع الآذان..

* لا زلنا نتساءل عن الكيفية التي انضم بها اللاعب البريطاني والليبي الأصل الفيتوري للهلال كمواطن سوداني رغم عدم وجود خانة شاغرة في كشف الأجانب بالهلال.
* نتحدى إبراز شهادة الجنسية أو الرقم الوطني للاعب الفيتوري وبتاريخ يسبق موعد توقيع اللاعب للهلال.

 

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.