توقف البيع و الشراء في السوق السوداء بسبب حظر تخزين الجنيه

توقفت حركتي البيع والشراء في سوق العملات الأجنبية (السوق السوداء) يوم السبت. وقال أحد التجار إن القرارات الأخيرة الخاصة بحظر تخزين العملة الوطنية والمضاربة فيها، تسببت في إحجام واختفاء كثير من المتعاملين في السوق. ورفض التجار الإدلاء بأية معلومات حول أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه، وقال أحدهم: (الناس واقفين لأن هناك مشكلات جديدة).

وتوقعت اللجنة الاقتصادية بجمعية حماية المستهلك استمرار ارتفاع الدولار والأسعار، وطالبت وزارة المالية وبنك السودان بعقد ورشة لدراسة الأوضاع الاقتصادية، وظاهرة أسعار الشيك والنقد بالنسبة للسلع واتخاذ قرارت مناسبة. وأقر رئيس اللجنة الاقتصادية بالجمعية حسين القوني في تصريح بضعف قدرات وآليات جمعيته، وقال: (يجب تخصيص محاكم ونيابات لحماية المستهلك مع زيادة عددها، وتحديد مواقعها، مع تكثيف الحملات الإعلامية.وأرجع القوني ارتفاع الأسعار لغياب الرقابة الحكومية، إلى جانب غياب الوعي لدى المواطن، مع  توفر إمكانيات مالية لعدد مقدر من المستهلكين ذوي الدخول المرتفعة التي تمكنهم من شراء مايرغبون فيه من سلعة مهما كان سعرها.

وقطع  القوني بأن هذه الأسعار المرتفعة ليست لها أية مبررات اقتصادية، مؤكداً أن التجار ظلوا يرفعون أسعار السلع والخدمات بصورة مستمرة بسبب عدم وجود المنافسة وتوفر الطلب من المستهلكين مهما علا السعر. وزاد: (سيستمر الأمر بهذه الوضعية خاصة مع ندرة النقد). مشيراً  إلى أن الأسعار ظلت تتغير يومياً مع تغير أسعار الدولار.

وأكد القوني بحسب جولة رصدتها (الانتباهة أون لاين) أن شح النقد الأجنبي بسبب غياب موارده والضغط الكبير الذي يشكله الطلب المتزايد عليه لأغراض السفر  والاستيراد وغيره. وجزم بأن الاجراءات الحكومية الأخيرة لن تحل مشكلة النقد الاجنبي، ولكنها يمكن أن تسبب صدمة نفسية.

الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.