الصحة

“الحمى الصفراء” كابوس يهدد حياة السودانيين ومخاوف من انتقالها إلى مصر

بدأت حملة تطعيم ضد الحمى الصفراء، يوم أمس الإثنين، في مدينة ساكورا بجنوب السودان في ولاية غابودوي. حيث سيتم تطعيم نحو 20 ألف شخص.

 

جاء في تقرير لمنظمة الصحة العالمية “أطلقت وزارة الصحة، بدعم من منظمة الصحة العالمية وشركائها، في ساكورا بولاية غابودوي حملة للتطعيم ضد الحمى الصفراء، وسوف تضم الحملة 19578 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 9 أشهر و65 عامًا”.

 

وكان سبب الحملة هو العثور على ثلاث حالات من الحمى الصفراء في ساكورا في 29 نوفمبر من العام الماضي. وأجرى فريق من الخبراء دراسات وبائية وحشرية ومخبرية، في ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي، لتحديد مدى تفشي المرض وتحديد النواقل وتقييم خطر الوباء، وفق موقع “sudantribune”.

كما توضح منظمة الصحة العالمية، فإن حملة التطعيم الحالي “جزء من استراتيجية عالمية للقضاء على الحمى الصفراء بحلول عام 2026”.

 

وآخر مرة تم فيها تسجيل تفشي هذا المرض في إقليم جنوب السودان في مايو 2003 (عندما كان السودان موحدا)، حيث أصيب في ذلك الوقت 178 شخصًا، ولقي 27 شخصا حتفهم آنذاك.

 

مخاوف من انتقال الحمى الصفراء إلى مصر
هناك مخاوف من انتقال الحمى الصفراء من السودان إلى مصر، حيث تم عزل، في وقت سابق، 25 راكبا في مطار القاهرة الدولي، من جنسيات مختلفة فور وصولهم من الخرطوم لعدم حملهم شهادات التطعيم ضد الحمى الصفراء.

 

وتم عزل الركاب بمستشفى حميات العباسية للتأكد من خلوهم من العدوى، وتم نقلهم تحت إشراف محمود غنيم، مشرف إسعاف المطار، إلى مستشفى الحميات.

 

الحمى الصفراء هي مرض ينتشر عن طريق بعض أنواع البعوض في المناطق المدارية في إفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية. ومن أعراضه هي الحمى واليرقان والغثيان. في بعض الحالات، تكون الحمى الصفراء مصحوبة بقصور كلوي أو كبدي حاد، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى وفاة المرضى.

 

سبوتنيك


أكتب تعليق

اضغط هنا لكتابة تعليق

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.