بلاتر وميسي ورونالدو.. والانحياز للولد الطيب

كشف رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” سيب بلاتر عن ميل واضح للاعب الدولي الأرجنتيني نجم فريق برشلونة ليونيل ميسي على حساب البرتغالي الدولي نجم فريق ريال مدريد كريستيانو رونالدو.

هذا التفضيل المعلن من جانب بلاتر الذي وصل إلى حد السخرية من رونالدو بوصفه ينفق على تصفيف شعره أكثر من ميسي، وأنه يبدو في الملعب كقائد عسكري، لم يكن ليمر بشكل عادي لو أن بلاتر ليس صاحب شخصية اعتبارية هي الأعلى والأهم في عالم “المستديرة”.

وعلى الرغم من اعتذار بلاتر عن تصريحاته التي انتقدها رونالدو بشده، فإنها قد تلعب دورا حاسما في تحديد لقب أفضل لاعب في العالم لعام 2013 لصالح اللاعب الذي سبق أن فاز به 4 مرات في السنوات الأخيرة، بالنسبة إلى البعض، ومن بينهم رونالدو نفسه.

فقد رد رونالدو على سخرية بلاتر منه، متهماً إياه ضمناً بأنه وراء فوز ميسي باللقب في المرات السابقة.

وكان بلاتر قد وصف ميسي في تصريحاته بالولد الطيب، بينما وصف رونالدو بالقائد العسكري في الميدان.

1 462338

 

اعتذار وهجوم برتغالي شرس

يشار إلى أن بلاتر اعتذر الثلاثاء من رونالدو في تغريدة على تويتر مشيراً إلى أنه لم يكن يرغب في إهانة اللاعب البرتغالي، الذي ساندته وسائل الإعلام في بلاده وشنت هجوماً لاذعاً على بلاتر وطالب بعضها باستقالته، واعتبر البعض الآخر تصريحاته بحق رونالدو إهانة وطنية للبرتغال، بل وذهبت صحيفة إلى مطالبته بأن “يخرس”.

رئيس قسم الرياضة في فرانس برس، زياد رعد، قال لـ”سكاي نيوز عربية” إن “توقيت” تصريحات بلاتر كان “سيئاً للغاية” ذلك أنها جاءت في اليوم نفسه الذي صدرت فيه القائمة القصيرة للمرشحين للفوز بجائزة أفضل لاعب.

وذهب رعد إلى اعتبار هذه التصريحات “رعناء”، مشيراً إلى الصدى السلبي لها في الصحف الإسبانية والبرتغالية.

وأشار رعد إلى أنه من الصعب إثبات عدم أحقية ميسي في الفوز باللقب في المرات الأربع السابقة، لكنه شكك بفوزه باللقب في العام 2010، موضحاً أن ميسي في ذلك العام لم يحرز أهدافاً في كأس العالم، كما لم يفز بأي لقب مع فريقه، مشيراً إلى أن اللاعب الهولندي شنايدر كان الأفضل، نظراً لإنجازاته مع فريقه آنذاك إنتر ميلان الذي حقق فاز بالعديد من البطولات المحلية والإقليمية ومع منتخب بلاده.

نيران عكسية وإصابات كثيرة

لكن البعض يرى أن تصريحات بلاتر هذه قد تصب من ناحية ثانية لصالح رونالدو كنتيجة عكسية، بمعنى أن البعض قد يصوت للاعب البرتغالي انتقاماً من بلاتر أو ميسي، والبعض الآخر قد يمنح رونالدو صوته لكي يعوض عن زلة لسان “زعيم” الفيفا.

إلى جانب ذلك، ما لم تتناوله وسائل الإعلام هو أن هذا التصريح قد يلحق الضرر بالمرشحين الآخرين للفوز باللقب، ومن بينهم الفرنسي الدولي ولاعب بايرن ميونيخ الألماني فرانك ريبري والهولندي أرين روبن والإسباني أندرياس أنييستا والألمانيان توماس مولر وفيليب لام، والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، وغيرهم.

1 288931

لقد التزم بلاتر في تصريحاته بحدود السؤال الموجه إليه، الذي كان عن ميسي ورونالدو تحديداً، لكنه عندما تطرق إلى أن الفيصل في الأمر هو التصويت المقبل على “الفائز منهما”، لم يشر من قريب أو بعيد إلى باقي اللاعبين الثلاثة والعشرين الذين حققوا إنجازات جيدة مع فرقهم ومنتخباتهم، مثل السويدي زلاتان، الذي سجل أهدافاً رائعة مع منتخب بلاده السويد أو فريقه باريس سان جيرمان مؤخراً.

وبلغ الأمر أن الصحف البريطانية امتدحت زلاتان وأثنت عليه وعلى الهدف الجميل الذي أحرزه في مرمى منتخب بلادها في المباراة الودية التي أحرز فيها 4 أهداف، كما أن مشجعي فريق أندرلخت البلجيكي شجعوه عندما أحرز رباعية في مرمى فريقهم، وكان بين أهدافه هدف رائع أيضاً.

 

1 417097

سكاي نيوز

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.