الخارجية: واشنطون ستتخلى عن العصا ــ الجزرة مع الحكومة المقبلة

أعلنت وزارة الخارجية عن عدم تلقيها طلباً من الأمم المتحدة مطلقاً لإرسال بعثة لتقصي الحقائق حول فض الاعتصام.

وقالت الوزارة إن الأمم المتحدة تتوخى أسلوباً معيناً للتعاطي مع الأوضاع المستجدة مع أي بلد من البلدان، وتعطي الأجهزة الوطنية الداخلية الفرصة لاستكمال عملها.

وكشفت الخارجية عن فشل محاولة بريطانيا عقد جلسة خاصة خلال انعقاد الدورة الحالية في مجلس حقوق الإنسان عن السودان، وأشارت إلى أن المتاح أن يكون هناك نوع من النقاش أثناء انعقاد الجلسه العادية, وقالت إنها أعطت المعلومات المؤكدة للبعثات الأجنبية المعتمدة في الخرطوم وجنيف والمبعوثين الدوليين الموجودين في السودان.

وأكد وكيل وزارة الخارجية بالإنابة السفير عمر دهب في تنوير صحفي أمس بالخارجية التمسك بمبادرة الاتحاد الإفريقي, مشيراً إلى تأكيد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد خلال زيارته للخرطوم دعم وساطة الاتحاد الإفريقي، مؤكداً أن تعدد المنابر والمبادرات يضر بالمبادرات نفسها ويخلق نوعاً من البلبلة في النظر واتخاذ مواقف من القوى المختلفة التي توجه لها المبادرات.

ونبه دهب إلى أن المبعوث الأمريكي للسودان دونالد بوث أكد على أن أمريكا ستتخلى عن سياستها الماضية الخاصة بدبلوماسية العصا والجزرة والتلويح بعقوبات وحوافز، وأنها ستنتهج سياسة الانخراط الإيجابي مع الحكومة في الفترة المقبلة، كما كشف عن تقديم كافة المبعوثين الذين وصلوا السودان من أمريكا وبريطانيا والنرويج خلال لقائهم بالمجلس العسكري مقترحات تتعلق بالتحول الديمقراطي وإجراء الانتخابات نهاية الفترة الانتقالية.

وأوضح دهب أن المجلس أكد على أنها المبادئ التي يعملون على نهجها, وأضاف أن المجلس طالب بتقصير الفترة الانتقاليه لأقصر وقت.

أميرة الجعلي
الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.