أخبار

الإحصاء: (47.78%) نسبة التضخم لشهر يونيو

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أن معدل التضخم سجل نسبة 47.78% خلال شهر يونيو المنصرم، مقارنة بـ44.95% لشهر مايو الماضي بنسبة زيادة بلغت 2.8%، وعزا الجهاز الزيادة في معدّل التضخم إلى ارتفاع أسعار السلع الغذائية وارتفاع تكلفة التعليم العام، ولفت الى أن أكثر من ثلثي التضخم تسهم فيه مجموعة الأغذية والمشروبات والتي تسهم في مجملها بنسبة 65.28% من نسبة معدّل التضخم.

ونوه مدير الجهاز المركزي للإحصاء د. كرم الله علي، أمس إلى تأثير ارتفاع رسوم التعليم للعام الدراسي الجديد في رفع التضخم، وقال إنه في حال استبعادها فإن التضخم ينخفض إلى 43% وينخفض لذات النسبة في حال استبعاد السلع الغذائية المستوردة.

وأضاف أن معدل التضخم سجل في شهر يونيو ارتفاعاً في مناطق الريف مقارنة بمناطق الحضر، حيث سجّل في الأولى نسبة 47.84% مقارنة بـ47.39% في الثانية، فيما بلغ معدل التضخم لشهر مايو في مناطق الريف نسبة 44.36% مقارنة بـ45.53% في مناطق الحضر.

وتابع أن معدّل التضخم ظل مستقراً إلى حدٍ ما خلال العام الجاري 2019م في حدود أقل بكثير من العام السابق، وأعرب عن أمله في الوصول خلال الفترة القادمة إلى رقم أحادي، ونبه إلى الضوابط التي تسهم في خفض التضخم وأهمها ضبط الأسواق والسلع الغذائية المحلية والمستوردة، وضبط رسوم التعليم وجذب مدخرات العاملين بالخارج

تقوى موسى
الجريدة


أكتب تعليق

اضغط هنا لكتابة تعليق

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.