اردوغان: أحكام الإعدام في مصر”مذبحة للقانون”

وصف الرئيس التركي الإسلامي رجب طيب أردوغان أحكام الإعدام التي صدرت بحق الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وزعماء الإخوان المسلمين بـ “مذبحة للقانون”. من جانبها وصفت جماعة الإخوان المسلمين الأحكام بأنها و”العدم سواء”.

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الثلاثاء (16 حزيران/يونيو 2016) إن أحكام الإعدام التي صدرت بحق الرئيس المصري السابق محمد مرسي وزعماء جماعة الإخوان المسلمين هي “مذبحة للقانون والحقوق الأساسية”. وأضاف في بيان “ندعو المجتمع الدولي للتحرك من أجل إلغاء أحكام الإعدام تلك التي صدرت بتعليمات من نظام الانقلاب ووضع نهاية لهذا المسار الذي يمكن أن يعرض السلم في المجتمع المصري لخطر شديد.”

من جانبه، قال رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو “إننا نتظر رد فعل الدول الغربية تجاه ما يجري في مصر”. جاء ذلك في معرض تعليقه على أحكام الإعدام التي صدرت اليوم في مصر. ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عنه القول إنه “وقت الامتحان بالنسبة للدول الغربية، سنرى ماذا سيكون رد فعلها حيال سير أحد أهم رموز حركة سياسية لم تلجأ للعنف أبدا، على درب الإعدام”.

من جانبه، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء إن حكما أصدرته محكمة مصرية بإعدام الرئيس المصري السابق محمد مرسي سياسي ولا يستند إلى القانون. وأضاف في مؤتمر صحفي نقلته قناة (تي.آر.تي) التلفزيونية على الهواء مباشرة “ليس هناك قانون وليست هناك عدالة”. وتابع “لم نتفاجأ.. لصدور مثل هذا الحكم السياسي عن نظام مثل هذا”.

وفي أول رد فعل لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، قالت الجماعة إن أحكام الإعدام الصادرة اليوم بإعدام الرئيس المصري السابق محمد مرسي وآخرين “هي والعدم سواء”. ودعت الجماعة في بيان عبر صفحتها على فيسبوك إلى “هبة شعبية” يوم الجمعة المقبل، والذي سيكون على الأرجح أول يوم جمعة في شهر رمضان. وجاء في البيان “تدعو الجماعة شرفاء الوطن لهبة شعبية يوم الجمعة القادم ضد أحكام الإعدام والاعتقال والاختطاف والإخفاء القسري”.

ح.ع.ح/أ.ح(رويترز، د.ب.أ)(DW)

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.