خبراء قانونيون: احترام الوثيقة يحقق بناء دولةالقانون

اكد خبراء قانونيون اهمية احترام الوثيقة الدستورية لبناء دولة القانون وتحقيق شعار الثورة “حرية سلام وعدالة. ”
وحذر الخبير القانوني محمد عبد الله ود ابوك من اي تجاوز لنصوص الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية باعتبارها عقداً اجتماعياً وسياسيا لكل اهل السودان.

واكد  ضرورة التزام مجلس السيادة والجهاز التنفيذي للحكومة بالوثيقة حرفياً وتطبيقيا وموضوعا. وطالب اطراف الاتفاق الالتزام بما ورد في الوثيقة الدستورية للتأكيد على المضي نحو دولة القانون وقال إن عدم احترام الوثيقة يفتح الباب لتجاوزات خطيرة من شأنها أن تضع اطراف الاتفاق في خانة نقض العهود وهو من ابرز الاتهامات التي واجهت النظام السابق. ودعا مكونات الحرية والتغيير الى تجاوز مرحلة الخلافات حول نصوص الوثيقة والالتفات لمشاكل المواطنين الحقيقية وتكريس الجهد وادخار الوقت لايجاد معالجة اوضاع المتضررين من السيول والامطار.

فيما قلل الدكتور جلال تاور الخبير القانوني من خلافات الحرية والتغيير حول تعيين رئيس القضاء والنائب العام باعتباره مرسوما وملزما بالوثيقة . وقال في هذا الخصوص “من الافضل والافيد أن تتجه نحو معالجة قضايا المواطنين وخاصة اغاثة متضرري السيول والامطار”. واضاف قائلا “هناك تحديات اخرى اقتصادية وسياسية واجتماعية تنتظر حلولاً من الحكومة الجديدة”.
سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.