الرئاسة تتوعد بمحاسبة أي والٍ لا يلتزم بقرار تعيين القابلات

اكد نائب رئيس الجمهورية “حسبو محمد عبد الرحمن” التزام رئاسة الجمهورية ببرنامج التغطية الصحية الشاملة وتطبيق المؤشرات الصحية بكل ولايات السودان ووضعها في سلم الأولويات، منوهاً إلى أن تعيين القابلات في وظائف ثابتة في النظام الصحي قرار لا رجعة فيه. ووجه ولاة الولايات بالالتزام بتنفيذ القرار الصادر عن رئاسة الجمهورية بتعيين القابلات في وظائف ثابتة في النظام الصحي، وهدد بمحاسبة أي والٍ لا يلتزم بتنفيذ قرار رئاسة الجمهورية، وأضاف إن نفسنا قصير في التدريب، مشدداً على ضرورة الاستمرار في التدريب.
وقال “حسبو” لدى مخاطبته الاحتفال بتخريج الدفعة الأولى لقابلة المجتمع لولايات دارفور، أمس، بقاعة الصداقة: (لا بد من وضع برنامج إسعافي لسد الفجوة في القابلات والتي بلغت خمسة آلاف قابلة بولايات دارفور)، مشيراً إلى أنه خلال التجوال في الولايات، كثير من المجتمعات تطالب بتوفير القابلة والمياه فقط وليس الاختصاصيين أو الأطباء، وأضاف إن تنفيذ المستهدف من القابلات بلغ (800) قابلة، داعياً إلى وضع آلية تقييم ومتابعة وقياس الأثر خاصة في خفض وفيات الأمهات والأطفال، كما دعا كليات الطب في دارفور إلى إنشاء أكاديميات علوم صحية لتدريب الأطر الصحية وتدريب القابلات.
من جهته، كشف رئيس السلطة الإقليمية بدارفور د. “التجاني السيسي” عن عجز في القابلات يصل إلى (13) ألفاً، ووصفه بأنه كارثة ومصيبة كبيرة، مؤكداً ثقته التامة في وزير الصحة ووزيرة الدولة بالصحة بسد النقص.
وفي ذات السياق، أكد وزير الصحة “بحر إدريس أبو قردة” أن تخريج القابلات جاء ضمن الخطة التسريعية للوزارة لسد النقص على الرغم من ارتفاع الكلفة المالية والاجتماعية لتخفيف معاناة الأمهات، مبيناً أن توظيفهن تم بناءً على توصية رئيس الجمهورية ولا بد من التطبيق على الواقع.

المجهر

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.