30 خطاطا من 11 بلدا عربيا وإسلاميا ينتهون من كتابة القرآن الكريم في ليلة القدر

يشارك 30 خطاطا من 11 بلدا عربيا وإسلاميا في كتابة نسخة كاملة من القرآن الكريم، بحيث يخط كل واحد منهم جزءاً من المصحف ليكتمل عملهم جميعاً في ليلة القدر.

وتأتي تلك المشاركة في إطار فعاليات وأنشطة الدورة السابعة من ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم، والتي تنطلق في 11 يوليو/تموز 2015 الموافق للرابع والعشرين من رمضان، وتستمر لمدة ثلاثة أيام في دبي.

وأكد الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان – وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع – أن المجال الثقافي في دولة الإمارات يحظى بدعم لا محدود من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان – رئيس الدولة – والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مشيرا إلى أن هذا الدعم انعكس إيجابياً على كافة المجالات الثقافية ووضع الإمارات في المكانة التي تليق بها عربياً ودولياً.

وأضاف الشيخ نهيان أن ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم والمسابقات المتعلقة بالخط العربي ومنها مسابقة البردة التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع أسهمت بشكل كبير في دفع الإمارات إلى مقدمة الدول المهتمة بالخط العربي خلال الأعوام السابقة.

وأشار إلى أن اقتران الخط العربي بالقرآن الكريم أعطى بعداً دينياً روحياً زاد من أهمية الملتقى ودوره في لفت الأنظار إلى الخط العربي وجماليات اللغة العربية بصفة عامة.

وأضاف الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان إلى أن الدورة السابعة تتميز بإدخال الخط المحقق لأول مرة في كتابة القرآن الكريم إلى جانب النسخ والثلث، ومشاركة أسماء جديدة إضافة إلى الاحتفاء بالمواهب الصغيرة في مجال الخط العربي، مشيرا إلى أن لجان الإشراف والتحكيم بالملتقى تضم قامات عالمية كبيرة في مجال الخط العربي من بينهم محمد أوزجاي، من تركيا، وعبد الرضا بهية داوود الفرجاوي، من العراق، والدكتور عبيدة محمد صالح البنكي، من سورية، الذين يقع على عاتقهم عملية التحكيم، والمتابعة والتدقيق للنصوص القرآنية التي ينجزها الخطاطون حفاظاً على قدسية كلمات القرآن الكريم، ووصولاً إلى جماليات الخط العربي.

يذكر أن ملتقى رمضان لخط القرآن الكريم يعيد إنتاج فكرة نسخ القرآن يدوياً، كما كان يحدث في القرون السابقة، فيضيف اللمسة الإنسانية للخط في كل نسخة، متمنياً أن تلهم فعاليات الملتقى الجمهور المزيد من الاهتمام بالخط العربي، الذي لا يقل بحال من الأحوال عن أرقى الفنون التشكيلية العالمية.

ام بي سي نت

تعليق واحد

  1. شكرا للمعلومات والاخبار التى تصل اول باول من رياضيه وسياسيه وصحيه وفنيه والسرعه الفائقه لاداء الشبكه رعاكم الله وحفظكم ومزيدا من التقدم والازدهار
    ورمضات كريم
    لكم جزيل الشمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.