إستقالات جماعية لمديري 36 جامعة سودانية وهجوم على وزيرة التعليم العالي

أعلن مدراء 36 جامعة حكومية في السودان اليوم الخميس، استقالاتهم في مؤتمر صحفي بجامعة ام درمان الاسلامية.

وكشفت وزارة التعليم العالي في تعميم لها اليوم ، عن تقدم جميع مديري الجامعات الحكومية البالغ عددهم (36) مدير باستقالاتهم، في مؤتمر صحفي بمباني جامعة أم درمان الإسلامية.

 

ويجي قرار الاستقالات الجماعية لمدراء الجامعات الحكومية قبيل أيام من تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بإعفائهم، بحسب تصريحات سابقة لوزيرة التعليم العالي والبحث العلمي انتصار الزين صغيرون.

واكد مدراء 32 جامعة استحالة استمرارهم في ادارة الجامعات السودانية عقب التصريحات التي وصفوها بالمستفزة لوزيرة التعليم العالي والبحث العلمي إنتصار الزين صغيرون لدى مخاطبتها تجمع اساتذة جامعة امدرمان الاسلامية.

وطالب مدراء الجامعات في مذكرة حصل عليها (تاق برس)، معنونة لرئيس الوزراء عبد الله حمدوك، بالاسراع في اصدار قرار اعفائهم عبر راعي التعليم العالي حسب تصريحات وزيرة التعليم العالي لأكثر من مرة وذلك قبل الموعد المحدد لفتح الجامعات ليتمكن مدراء الجامعات الجدد من استئناف الدراسة في الاول من شهر اكتوبر المقبل.

 

واستنكر مدراء الجامعات بشدة في مذكرتهم تصريحات وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي من عدم حضورها لافتتاح مجمع الكليات الطبية لجامعة السودان رغم تحديدها لموعد الافتتاح وعدم رفعها خطاب الافتتاح لمجلس السيادة.

واعتبر مدراء الجامعات بحسب المذكرة خطاب الوزيرة في جامعة أمدرمان الاسلامية جاء بلغة لاتليق بالاستاذ الجامعي من (كنس وكسح ومسح واقالة للعمداء) ولا يليق بمنصبها كوزيرة تعليم عالي.

 

واكد الامدراء في المذكرة، ان الوزيرة لم تلتق مديري الجامعات منذ تعينها بينما التقت بما اسموه “تجمع الاساتذة” وغيرهم من منسوبي التعليم العالي في الوقت الذي طالبت فيه المديرين بفتح الجامعات.

ولفتت المذكرة إلي الجهود الكبيرة التي بذلها مديرو الجامعات طوال الثمانية اشهر الماضية متحملين عبء المسؤولية وإدارتها في ظروف استثنائية وبالغة التعقيد وتحملوا في ذلك الاذي المعنوي الجسيم، حاولوا خلالها الحفاظ على ممتلكات الجامعات واصولها واعادة استئناف الدراسة حرصا منهم على مصلحة الطلاب.

 

وعبرت المذكرة عن خيبة أمل المديرين الذين استبشروا خيرا بقدوم الوزيرة باعتبارها من اسرة التعليم العالي ومشاركتها في اللجان العليمية المختلفة على مدى عقود من الزمان.

وتوقع مديرو الجامعات في مذكرتهم من الوزيرة التعاون والمؤازرة والسعي لجمع الصف بالمنهج العلمي السليم لاعادة استئناف الدراسة بالجامعات واستقرارها قبل ان تأتي بتصريحاتها وافعالها المستفزة والمؤججة للصراعات والمؤلبة لمنسوبي الجامعات مما عقد فتحها في الامد القريب على حد وصف المذكرة.

 

تاق برس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.