انطلاقة فعاليات اكتوبر الوردي بالنيل الأزرق

انطلقت اليوم فعاليات اكتوبر الوردي للتوعية بسرطان الثدي بالنيل الأزرق؛ حيث نظمت مبادرة شارع الحوادث بالتعاون مع شبكة تثقيف الشباب الأقران وشباب من أجل التوعية بالمسرع مسيرة مناصرة كضربة بداية للتوعية بسرطان الثدي حيث انطلقت من أمام محلية الدمازين الى إذاعة الولاية؛ حيث كان في استقبالهم مدير هيئة الإذاعة والعاملون بالقطاع.
ولدى مخاطبته البرنامج الافتتاحي لأكتوبر الوردي أعرب الأستاذ راشد الأمين؛ ممثل الإذاعة عن سعادته باختيار دار الإذاعة لاحتضان الفعالية، وأكد وقفة الإذاعة مع المبادرة للوصول الى المجتمعات البعيدة حيث تمثل الإذاعة الولائية نسبة انتشار كبيرة.
وأوضحت الأستاذة رندا الطاهر؛ منسق المبادرة ؛ أن المبادرة انطلقت في العام ٢٠١٦م  بفكرة المرحوم معز فضل حسونة، داعية أن يتغمده الله بواسع رحمته مع الصديقين والشهداء.

وأبانت أن الفكرة الأساسية من المبادرة الطرق على موضوع سرطان الثدي نسبة لانتشاره وسط النساء مع قلة التوعية به خاصة بالولاية، وقالت إن التوعية في الأعوام السابقة استهدفت المدارس الثانوية حيث ركزت على التوعية بإجراء الكشف الذاتي والتوجه لمراكز الفحص السريري عند وجود أعراض المرض، وأضافت أن المبادرة كبرت في العام ٢٠١٧ حيث دعمتها منظمة صدقات الخيرية وتواصل دعمها لهذا العام بجانب الدعم المعنوي من قبل الجهات المختلفة؛ حيث وجدت المبادرة هذا العام استحسانا من قبل القطاعات المختلفة، وأعربت عن أملها في الوصول إلى أكبر عدد من المجتمعات لنشر الوعي بهذا المرض الفتاك.

د.معتصم عبدالرحيم اختصاصي النساء والتوليد قدم شرحا مفصلا عن سرطان الثدي أسبابه وأعراضه وطرق العلاج، مؤكدا انتشار المرض بصورة كبيرة في السودان حيث أثبتت الدراسة أن في كل ٨ من النساء تصاب واحدة بسرطان الثدي، داعيا النساء بضرورة إجراء الكشف الذاتي والتوجه إلى مراكز الكشف السريري في حال وجود أي علامة.

وتناولت الأستاذة نهلة البدري النظرة المجتمعية لمريض السرطان، مؤكدة على الدور المهم الذي يمكن أن يلعبه المجتمع في التوعية والتثقيف بجانب الدعم المعنوي الذي يسهم بصورة كبيرة في شفاء المرضى والاستجابة للعلاج بالصورة المثلى.

سونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.