استخبارات الدعم السريع تكشف مفاجأة في حاوية تحركت من سوريا متجهة إلى السعودية

الخرطوم :سودافاكس  – اكتشفت استخبارات قوات الدعم السريع التي يقودها عضو المجلس السيادي محمد حمدان حميدتي مفاجأة في حاوية تحركت من سوريا في طريقها إلى المملكة العربية السعودية.

وأعلنت القبض على شبكة اجرامية مكونة من 4 أجانب بينهم سوري ومصريين وسودانيين.

 

وقالت قوات الدعم السريع في بيان ممهور بتوقيع المتحدث الرسمي ان إدارة الاستخبارات بالدعم السريع تمكنت من ضبط أكبر شحنة خدرات كانت على متن”حاوية” قادمة من سوريا وذلك بمنطقة حطاب بموقف الشاحنات جوار المرور السريع بالخرطوم.

ضبط استخبارات قوات الدعم السريع السودانية، شحنة ضخمة من الحبوب المخدرة، كانت على متن حاوية قادمة من سوريا في طريقها إلى السعودية.

 

ووقف قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو على الضبطية بأرض المعسكرات بسوبا

وقال بيان للمتحدث الرسمي ان الحاوية مخبأ بداخلها كمية من المخدرات تقدر كميتها بسبعة ملايين حبة تقدر قيمتها ب630 مليون جنيه ما يعادل 315 مليون ريال سعودي.

وأوضح التحدث الرسمي في البيان أن الحاوية تحركت من ميناء اللاذقية السورية يوم 5-9-2019 محملة ظاهريا بالفواكه التفاح والكمثرة ووصلت ميناء بورتسودان يوم 30-9-2019 تم التفتيش والفحص بواسطة الجمارك ومكافحة المخدرات بالميناء.

 

وزاد ” وصلت الحاوية الخرطوم يوم الخميس 3-10 وتم تفريغها بالسوق المركزي بالخرطوم وكان المخطط إعادة شحن الحاوية بالبصل وإعادة التصدير إلى السعودية لاستلامها بواسطة صاحب الشحنة الأصلية بالسعودية.

وأضاف “تم التعرف على الأطراف المنفذة للعملية والمستفيدة منها بالسودان والسعودية وتم التحفظ على سائق الشاحنة ومخلص الشحنة وصاحب شركة الشحن والوسيط الذي ساعد على استئجار الشاحنة ومورد الفواكه في الساعات الاولى من صباح الاربعاء.

 

وبحسب بيان المتحدث الرسمي تم القبض على 4 مصريين وسوريين من العناصر الاجنبية المنفذة بالسودان داخل عربة ثلاجة مبردة بمنطقة الروصيرص وجاري القبض على السوري الذي كان دوره في العملية اعادة شحن الحاوية بصل واعادة تصديرها للسعودية كما تم التعرف على صاحب الشحنة الاصلي (الفواكه – والبصل) بالسعودية وسيتم تسليم المتهمين لجهات الاختصاص لاكمال الاجراءات الجنائية والقضائية .

واوضح المتحدث الرسمي في بيانه ان مثل هذه الجرائم توضح اسلوب الشبكات الاجرامية المنظمة والطابع الاجرامي الدولي الذي تقف خلفه عصابات ذات نفوذ متمدد عبر الدول وتستخدم فيه كل الاساليب والسبل لتنفيذ اجندتها وعملياتها.

كما ابرز البيان مهام قوات الدعم السريع في الدفاع عن حياض الوطن ومواجهة التهديدات الداخلية والخارجية وان محاربة الاتجار بالبشر ومحاربة تهريب المخدرات من صميم عملها.

 

واشار الى جهود قوات الدعم السريع في مكافحة تهريب السلع بكل انواعها والوقود والذهب والاسلحة والعربات عبر المنافذ المختلفة .

وامتدح جهود استخبارات الدعم السريع التي تصب في تصحيح المسارات الامنية والاقتصادية

وقال عضو المجلس السيادي، قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو (حميدتي)،إن تلك العملية “نوعية للغاية”.

وتابع “المتورطون في تلك الخلية الإجرامية، شبكة واسعة بينهم أجانب وسودانيين”.

جاءت تصريحات حميدتي، خلال وقوفه على حاوية المخدرات، وقال ان “السودان أصبح درع العالم في مكافحة الجريمة العابرة المنظمة، بما فيها محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وتجارة المخدرات والسلاح”.

وتابع “السودان يعمل الآن إنابة عن العالم في مكافحة هذه الجريمة”.

 

وطالب حميدتي المجتمع الدولي بضرورة دعم السودان، لمواجهة الجريمة العابرة، مضيفا “عملية تهريب الحبوب المخدرة إقليمية، والسودان كان مجرد دولة معبر ولا علاقة له بالشحنة”.

وقال قائد قوات الدعم السريع: “ليس لدينا الإمكانات للكشف عن مثل هذه الجرائم، التي تحتاج إلى تقنيات عالية وغيرها من الإمكانات”.

كما قال مدير عام الشرطة، الفريق أول عادل بشائر: “نعلم أن تلك الجريمة العابرة المنظمة، تشكل تحديا للسودان، خاصة وأنها تؤثر بالسلب على الشباب والمجتمعات”.

 

وقال المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات العامة، الفريق أول أبوبكر دمبلاب أن الضبطية تكشف مدى التنسيق الكامل بين المنظومة الأمنية، مشيدا بالقوة التي نفذت العملية.

 

تاق برس

Exit mobile version