منظمة الصحة العالمية تطالب الحكومات بزيادة الضرائب علي التبغ

دعت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، حكومات العالم إلى زيادة الضرائب على السجائر وغيرها من منتجات التبغ، “لإنقاذ الأرواح وتوفير أموال لخدمات صحية أكثر فعالية”.

وفي تقرير تحت عنوان “وباء التبغ العالمي 2015″، قالت المنظمة التابعة للأمم المتحدة إن عددا قليلا من الحكومات هي التي تستخدم بشكل كامل ضرائب التبغ لإثناء الناس عن التدخين أو مساعدتهم على تقليل تلك العادة والإقلاع عنها.

وأوصت المنظمة بألا تقل الضريبة عن 75 بالمائة من سعر علبة السجائر، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

ويعد التبغ أحد عوامل الخطر الأربعة الرئيسية التي تقف وراء الأمراض التي لا تنتقل بالعدوى، مثل السرطانات وأمراض أوعية القلب والرئتين والسكري.

وحسب تقديرات المنظمة، فإن شخصا يموت بمرض مرتبط بالتبغ كل 6 ثوان تقريبا، أو ما يعادل حوالي 6 ملايين شخص سنويا.

ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى أكثر من 8 ملايين شخص سنويا بحلول عام 2030، ما لم تتخذ إجراءات قوية للسيطرة على ما تسميه المنظمة “وباء التبغ”.

وأشارت منظمة الصحة إلى أنه يوجد مليار مدخن حول العالم، مضيفة أن دولا كثيرة لديها معدلات منخفضة جدا لضريبة التبغ والبعض ليس لديها ضرائب خاصة للتبغ على الإطلاق.

وقال الخبير بالمنظمة في الوقاية من الأمراض غير المعدية، دوغلاس بيتشر، إن الأدلة من دول مثل الصين وفرنسا تظهر أن ارتفاع أسعار منتجات التبغ المرتبط بزيادة الضرائب يؤدي إلى انخفاضات في انتشار التدخين والأضرار المرتبطة بالتبغ”.

سكاي نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.