هبوط مفاجئ للدولار في السوق السوداء

تراجع سعر الدولار فى تداولات السوق الموازى اليوم، وبلغ متوسط سعر الشراء (٧٧.٥٠٠) جنيهاً، فى مقابل (٧٨) للبيع. وحمل د. الخبير الاقتصادى هيثم فتحي مسوولية الارتفاع لعمليات الطلب بشكل كبير على الدولار. وسمى فتحي ما يحدث بـ (نظام الدولرة).

وقال أن الشعب السوداني وتجار السوق على علم يومي بسعر الدولار. وأشار فتحى إلى أن السبب الأهم في تذبذب الجنيه أمام الدولار منذ سنوات هو عدم قدرة الدولة على خلق احتياطي من النقد الأجنبى، موضحاً أن تراجع الاحتياطي يظهر بوضوح من خلال عدم توفره فى المصارف للاستخدامات التجارية والمستوردين وللاستخدامات العلاجية للمواطنين. واستبعد فتحي وجود جهة معينة تقف وراء عملية الطلبيات الكبيرة على الدولار، وقال: (في تقديرى الشخصي أنه أصل من ثقافة الشعب السوداني، الذي يتطلع لمعرفة سعر الدولار بشكل يومي). وأضاف: (السوق وقطاعات عريضة من الشعب السوداني على علم بسعر الدولار يومياً وحتى كثير من الباعة يحاولون ربط سلعهم بسعر الدولار).

وكشفت جولة لـ (الانتباهة زون لاين) عن تداول الريال السعودي بـ (٢٠.٧٥٠) جنيهاً للشراء و(٢٠.٧٠٠) للبيع، والدرهم الإماراتي (٢٠.٥٠٠) للشراء و(٢٠.٣٠٠) للبيع، و(٨٦.٥٠٠) جنيهاً لسعر شراء اليورو في مقابل (٨٦) جنيهاً لسعر البيع.

 

الانتباهة

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.