شكاوى من نقص في الكوادر.. المعهد القومي يقر بزيادة ملحوظة في الإصابة بالسرطان

سودافاكس- الخرطوم :
أقر المعهد القومي للسرطان في ولاية الجزيرة، بزيادة ملحوظة في الإصابة بمرض السرطان، حيث بلغ عدد الحالات الجديدة من المترددين على المستشفى في العام الماضي “2019م” (3) آلاف حالة جديدة مقارنة بـ (2.5) ألف حالة في العام 2018م.

 

وأرجعت عميد المعهد د. ندى عثمان يوسف، زيادة عدد الحالات لإرتفاع وعي المواطنين بالتبليغ الفوري حال ظهور أعراض، بجانب تطور الأجهزة التشخيصية وتوفر بعضها، إضافة لمجانية العلاج وتوفر المراكز.
وأكدت عميد المعهد طبقا لوكالة السودان للأنباء اليوم “السبت”، عدم وجود أسباب مباشرة للإصابة بمرض السرطان، وقالت إن هنالك عوامل خطورة وتشمل إستخدام التمباك والسجائر والتعرض للمبيدات الحشرية وإستخدام الأغذية المعالجة كيميائياً.

 

وأوضحت د. ندى، أن مستشفى السرطان بمدني يستقبل أكبر عدد من حالات الإصابة من عدة ولايات، وبعض الحالات من خارج السودان، وعزت ذلك لاستقرار الكادر الطبي العامل وكفاءة الأجهزة والخدمات التي تقدم للمرضى والمتمثلة في الدعم المعنوي والمادي وتوفر العلاج لكل الفئات العمرية والأجناس من المرضي.

 

ونوهت د. ندى، الى إلتزام التأمين الصحي بتوفير الخدمات للمرضى المنضوين تحت مظلته وتغطية الفحوصات، ويتم دعم المرضى خارج مظلة التأمين الصحي بواسطة جمعية أصدقاء السرطان (راما)، وقالت إن الجمعية تعاني حالياً من نقص حاد في الدعم مما دعا المستشفى لسد النقص في دعم المرضى.

 

وكشفت د. ندى، أن المستشفى يعاني من نقص حاد في الكوادر الطبية بسبب الهجرة المستمرة لخارج السودان ويوجد حالياً (7) إختصاصيي علاج أورام منهم إثنين للأطفال و(5) لعلاج أورام لغير الاطفال.

 

باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.