قيادي بالجزيرة يكشف عن توقف 300 مصنع عن العمل

كشف معتمد محلية شرق الجزيرة مصطفى الشامي القيادي بحزب المؤتمر الوطني، عن عمل 30 مصنعاً فقط من جملة 330 مصنعاً من مصانع الباقير، وشدد على ضرورة إعادة تلك المصانع للعمل، وأشار إلى أن مصنع سكر الجنيد مهدد بالزوال.
وأشار الشامي خلال مداولات ورقة بعنوان الموارد البشرية والمالية والاقتصادية والتنمية والخدمات، والتي قدمت في إطار ورشة عمل تقييم وتقويم تجربة الحكم اللامركزي بقصر الضيافة بمدني السبت، إلى أن مصنع سكر الجنيد مهدد بالزوال.
من جانبه، اعتبر العضو البرلماني عبدالله بابكر، أن أكثر قانون تعرض للتعقيدات والتشوهات هو قانون الحكم المحلي، مما أضعف دوره، ولفت لإنشاء بعض المحليات دون معايير.

 

مصنع سكر الجنيد
مصنع سكر الجنيد

ومن جهته، رأى القيادي بالمؤتمر الوطني بالجزيرة قاسم كوكو رئيس مجلس تشريعي محلية أم القرى السابق، أن الوحدات الإدارية أصبحت ميتة وليس لديها دور سوى جمع الإيرادات، واتهم حزبه بإضاعة قانون الحكم المحلي.
وفي السياق، لخصت ورقة بعنوان السياسات والتشريعات والعلاقات، سلبيات الحكم المحلي، في: تضخم الصرف والإنفاق الإداري وترهل مؤسسات الحكم الاتحادي، وإنشاء الولايات والمحليات دون وجود معايير تحدد ذلك، مع ضعف العلاقة والصلة بين ممثلي مجلس الولايات ومجالسهم التشريعية.
وأوصت الورقة بتقليص عدد الولايات لخفض الإنفاق وإلغاء الدساتير الولائية، وأشارت إلى أن ولايات السودان الحالية لم تكن بينها فوارق في الهوية والخلفيات الثقافية والدينية.

 

 

 

 

الشروق نت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.