العمل المبكر يؤثر على الصحة

أعلن خبير بريطاني كبير في النوم، أن إجبار الأشخاص دون سن الخامسة والخمسين على بدء العمل قبل الساعة التاسعة صباحاً هو بمثابة “تعذيب” لهم ويؤثر على الصحة ويؤدي لإنهاك أجسادهم وتوتر أعصابهم بسبب الحرمان من النوم.
وقال المختص بدراسة النوم في جامعة أوكسفورد د. بول كيلي، إن عمل أفراد هذه الفئة العمرية من التاسعة صباحاً إلى الخامسة بعد الظهر يهدد مستوى الأداء حتى بلوغ الخامسة والخمسين حين تصبح حاجة الشخص إلى النوم أقل منها في السابق.
وقال كيلي في كلمة ألقاها خلال مهرجان العلوم البريطاني “إن هذه قضية اجتماعية كبرى ويجب أن يبدأ العمل في الساعة العاشرة صباحا ولا نعود إلى بداية الدوام في الساعة التاسعة قبل أن نبلغ سن الخامسة والخمسين”.
ونقلت صحيفة “الديلي ميل كيلي” قوله “نحن لا نستطيع أن نغير إيقاعنا على امتداد 24 ساعة ولا يمكننا أن نتعلم الاستيقاظ في وقت معين وسيكون جسمنا مبرمجاً على ضوء الشمس دون أن نعي ذلك لأنه يرسل تقريره إلى منطقة تحت المهاد في الدماغ وليس إلى حاسة النظر”.
وأضاف أن هذا ما يحدث في السجون والمستشفيات حيث يقومون بإيقاظ الأشخاص وإعطائهم طعاماً لا يريدونه لكنهم يمتثلون لأن لا حيلة بيدهم.

 

 

 

 

 

الشروق نت

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.