مصدرو الذهب يستعجلون المالية لتشكيل آلية سعر الصرف

سودافاكس- الخرطوم :
أبدى عدد من مصدري الذهب، استياءهم من تأخر تكوين الآلية الخاصة بصادر الذهب، ودعوا للكشف عن أسباب التأخير، بينما أرجع بعضهم تأخر تكوين الآلية للخلافات الكبيرة في قطاع الذهب.

 

وقال الأمين العام للجنة التمهيدية للصاغة وتجار الذهب عاطف أحمد عبد القادر في حديثه أمس لـ(السوداني) إن المصدرين فى حالة انتظار لتشكيل الآلية سريعاً، لانطلاق صادرات الذهب للخارج، مشدداً على أهمية توضيح وزارة المالية أسباب التأخير، نافياً وجود اختلاف ممثلهم في الآلية الخاصة بصادر الذهب، وأضاف: بعض المصدرين أدخلوا حصائل لصادر الذهب عن طريق الدفع المقدم لا تقل عن 3 ملايين دولار لكنهم فى انتظار تشكيل الآلية.

 

وأرجع أحد مصدري الذهب معتصم محمد، فى حديثه لـ (السوداني) تأخر تكوين آلية صادر الذهب لما اسماه الاختلافات الكبيرة بين مكونات قطاع الذهب، مشدداً على أهمية وجود توافق من قبل الأطراف كافة، وتجاوز الخلافات القديمة من أجل انطلاق صادرات الذهب، وتحقيق مصلحة السودان أولاً، مؤكداً أهمية تكوين الآلية لأنه يقع عليها مسؤولية تحديد السعر يومياً لحصيلة صادر الذهب، ولفت إلى أن ممثل اللجنة المهيدية الذي تعتزم ترشيحه، يجب أن يكون متوافقاً عليه من كل الأطراف.
وطالب محمد إبراهيم تبيدي في حديثه لـ(السوداني) باستعجال تكوين الآلية، مشيراً إلى أنهم طلبوا اجتماعاً مع وزير المالية خلال الأيام المقبلة.

 

ومؤخراً هدد شيخ الصاغة محمد مصطفى تبيدي بخروج تجار الذهب من قطاع الصادر، في حال عدم استجابة وزارة المالية بتكوين نافذه موحدة لصادر الذهب، وشكا من بطء إجراءات في المواصفات والمقاييس لنحو ١٥ إلى ٢٠يوماً، الأمر الذي يتسبب لهم بخسائر فادحة، وأبدى انزعاجه من دخول تجار العملة في مجال صادر الذهب.
ويشار إلى أن المدير العام لمصفاة السودان للذهب بالإنابة، عصام عبدالرحيم، أكد جاهزية مصفاة السودان لقبول الخام من جميع العملاء وتسليمهم ذهباً مصفى خلال يوم واحد.

 

السوداني

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى