ندرة الدولار تهيمن في السودان والبنك المركزي يخفض قيمة الجنيه 21% أمام العملات الأجنبية

واصل بنك السودان المركزي يوم الخميس سياسة خفّض قيمة الجنيه التدريجية مقابل الدولار الأمريكي وبقية العملات، ليصبح التخفيض نحو 21.00 في المئة أمام الدولار الأمريكي ويصير الدولار يساوي 54.50 جنيه،مقارنة مع السعر السابق الذي كان 45 جنيهاً للدولار الواحد.

حيث أعلن بنك السودان المركزي يوم الخميس 27 فبراير 2020 أسعار رسمية جديدة للعملات الأجنبية حيث حدد شراء الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني بمبلغ 54.5000 جنيه والبيع 54.7725 جنيه، وكان متوسط سعر الدولار للبنك المركزي نحو 45 جنيهاً للفترة السابقة والتي إمتدت لعدة شهور عقب نجاح الثورة السودانية التي أطاحت بالرئيس السابق عمر البشير ونظامه.

يوم الخميس 27 فبراير 2020 في السوق الموازي، وبحسب رجال أعمال ومتعاملين في سوق النقد تحدثوا لمندوب صحيفة (كوش نيوز) بالخرطوم ،سجل الدولار 106.00 جنيهاً بينما أصبح الريال السعودي 28.25 جنيه، للتعاملات النقدية. وقال رجل أعمال لديه صلة بالسوق الموازي(الغموض يكتنف الأسواق والأسعار في تصاعد مستمر بل هنالك ندرة وصعوبة في الحصول على إحتياجات الشركان من النقد الأجنبي).

ويعاني السودان منذ انفصال الجنوب عام 2011 من ندرة في النقد الأجنبي، لفقدانه ثلاثة أرباع موارده النفطية،بالإضافة لدعم مواد الطاقة والخبز والكهرباء الذي يكلف الخزينة العامة مليارات الجنيهات بحسب وزير المالية الدكتور البدوي الذي يطالب بتحرير أسعار البنزين والجازولين تدريجياً لوقف التضخم الموروث من النظام السابق.

الخرطوم (كوش نيوز)

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.