حمدوك : هيكلة الجيش والمؤسسات الأمنية ضرورة وأساسية

قال رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك أن هيكلة الجيش والمؤسسات الأمنية ضرورة وأساسية وهي واحدة من أجندة الإنتقال المنصوص عليها في الوثيقة الدستورية التي تحكم مؤسسات الحكم الانتقالي. وأوضح حمدوك في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس الألماني الخميس بمجلس الوزراء أن المساعي الجارية حالياً لتحقيق السلام في جوبا تقتضي هذا العمل باعتبار ان الحوار في جوبا يستصحب محور الترتيبات الأمنية والذي يعالج وضع قوات حركات الكفاح المسلح مبينا أن ذلك يتيح الفرصة لمعالجة الإصلاحات الهيكلية في المؤسسات الأمنية والعسكرية في البلاد والتي تضم الجيش وجهاز المخابرات والدعم السريع والشرطة. وأبان رئيس الوزراء في رده على أسئلة الصحفيين ان حق التظاهر السلمي حق مشروع ومنصوص عليه في الوثيقة الدستورية معربا عن أمله في أن يتكاتف الجميع من أجل بناء السودان . 

واضاف مكاتبنا مفتوحة امام الكل ونتقبل كل أشكال التعبير معربا عن أمله في المحافظة على السلمية التي اتسمت بها ثورة ١٩ ديسمبر المجيدة والتي أدهشت العالم بتماسكها وسلميتها. وأكد حمدوك رئيس الوزراء أن التغيير الذي حدث في السودان تغيير جذري وعميق باعتبار انه شمل كل أنحاء السودان. وأن هذا التغيير إتسم بالعمق والثراء والاستمرارية لذلك ليس هناك خوف على الثورة السودانية مؤكدا انها محروسة بالقوى الحية من أبناء الشعب السوداني . 

واضاف قائلا أمامنا خيارين خلال هذه المرحلة الانتقالية إما العبور بنجاح او العبور بنجاح وقال إن التغيير الذي حدث خلق مناخ وأمل لدى الشعب السوداني وللإقليم حيث انه جاء في أجواء مضطربة ومليئة بالتحديات.

وقال رئيس الوزراء انه يحق لنا أن نتحدث عن النموذج السوداني في التغيير والذي يقوم على الشراكة بين المدنيين والعسكريين وذلك لوضع لبنات اساسية لبناء نظام ديمقراطي قوي في السودان. وقال رئيس الوزراء أن السودان بلد غني ولايحتاج للهبات والعطايا وإنما يطمح لبناء شراكات فاعلة مع كل الدول ومن بينها ألمانيا مبينا أن الشراكة السودانية الالمانية تقوم على العمل المشترك خاصة في القطاع الخاص. وأوضح حمدوك ان السودان في حاجة لقطاع خاص جاد يدفع بمسيرة التنمية الاقتصادية في البلاد من خلال الإستفادة من الموارد الاقتصادية التي يتمتع بها السودان مبينا أن الاستثمار في القطاع الخاص هو الذي سيخرج السودان من التحدي الاقتصادي الماثل مشيرا الي الامكانيات الضخمة التي تذخر بها البلاد في القطاع الزراعي والحيواني والقطاعات الحيوية الأخرى واضاف منذ الاستقلال لم نتمكن من إستثمار مواردنا الزراعية داعيا الي ضرورة إرتباط التصنيع بالقطاع الزراعي حتى يتم تحقيق فوائد اقتصادية تعود بالمنفعة على الاقتصاد الوطني. وأبان حمدوك أن السودان وألمانيا إتفقا على العمل في مجالات الطاقة والكهرباء والتدريب المهني وبعض المجالات الأخرى فضلا عن بعض  المشروعات الكبري والتي كانت محل نقاش بين البلدين.

الانتباهة أون لاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.