المدير العام لـ مستشفى رويال كير : المستشفى عالمي بشهادة أطباء من أميركا وبه 2001 طبيب وعامل واسعارنا في متناول الجميع

رويال كير هدفها خدمة المواطن.. وأسعارنا في متناول الجميع
أبو الصحـف (رحمه الله) كان رجلا عــصاميا
لهذا السبب (…) لم نعــد إصدار صحيفة السودان الجديد
رويال كير بها 2001 طبيب وعامل
المستشفى عالمي بشهادة أطباء من أميركا

يجلس الدكتور عصام أحمد يوسف هاشم، (كبير استشاريي الجراحة بالسودان) على منصب المدير العام لمستشفى رويال كير العالمي التي وضع لها حجر الأساس في العام 2010، د. عصام هو ابن المرحوم الأستاذ أحمد يوسف هاشم (أبو الصحف) مؤسس صحيفة (السودان الجديد) في العام 1944، التي اتسمت بالرّصانة و الإثارة. وشارك في تحريرها محمد أحمد محجوب (رئيس الوزراء) وعبد الحليم محمد (الدكتور عضو مجلس السيادة)، وسارت الصحيفة تجاه الاستقلال. أبرز ما سطره التاريخ عن أحمد يوسف هاشم مهاجمته الجمعية التشريعية والتنظيمات الدستورية التي أنشأتها الإدارة البريطانية، ودافع عن حرية الرأي والتعبير ضد سياسة السير (جيمس روبرتسون) السكرتير الإداري (وزير الداخلية في الحُكم البريطاني بالسودان)، وصمد فارس الوطنية صاحب الكلمة الصادقة (أبو الصحف) حتى نال السودان استقلاله.. (السياسي) نفضت الغبار عن ذاك التاريخ العريض في حوار مع نجل أحمد يوسف الدكتور عصام.. فتحدث حديث العارفين عن والده، وبكل جرأة ووضوح عن مستشفى رويال كير.. إلى مضابط الحوار:

http://www.assyasi.com/wp-content/uploads/IMG_5529-590×438.jpg
حوار: مروان الريح

* في البدء حدثنا عن الوالد (أبو الصحف)؟
– الوالد (رحمة الله عليه) عاش في مرحلة من مراحل النضال الوطني بالبلاد، وأبو الصحف هو لقب سماه به زملاؤه في الصحافة.. والتاريخ يشهد على ذلك، فهو كان رجلا عصاميا وكان في تكريم قبل فترة للوالد حضره رئيس اتحاد الصحفيين وعدد كبير من زملاء الوالد في الحقل الإعلامي.

* أبو الصحافة كان مدرسة متفردة، كيف تقرأ ذلك؟
-نعم مدرسته كانت مختلفة بدليل أن كل الصحفيين الذين تتلمذوا على يديه (أصبحوا أسماء كبار الآن) يتحدثون عن مدرسته وكتاباته.

* عندما توفي الوالد كنت صغيراً في السن.. وبالرغم من ذلك كنت معايشا لبعض تفاصيل العمل الصحفي.. حدثنا عن جريدة (السودان الجديد)؟

-اختيار الوالد لاسم (السودان الجديد) كان تطلعا لرؤية سودان جديد, والوالد كان وراء فكرة قيام مؤتمر الخريجين، رحمه الله كان يحب وطنه السودان حبا شديدا، وكان شعار جريدة (السودان الجديد)، (السودان أو لا) وفرحت جداً عندما رأيت نفس الشعار الآن في الشوارع شعارًا لمؤتمر الحوار الوطني، الذي دعا له الرئيس البشير.

* عايشت عددا من (الأحداث التاريخية المهمة) حدثنا عن (مضايقات) وجدها (أبو الصحافة)؟
-بعض الناس كانوا يريدون أن يسكتوا قلم الوالد، ولكن وقتها كتب الوالد أشهر (عمود) كان يحمل عنوان (أيها الصاغ المغرور)،وفي اليوم التالي جاء الشخص (المغرور) للوالد في المنزل فطرده.. وقال له أطلع بره.. بصوتٍ مرتفع
* من هو الشخص الذي طرده الوالد؟
-الضابط المصري صلاح مصطفى سالم.

* مَن مِـن الشخصيات التي كانت أقرب إلى الوالد في تلك الحقبة التاريخية؟
-محمد أحمد محجوب، السيد عبد الرحمن المهدي، والدكتور عبد الحليم محمد، ويحيى الفضلي، وحسن عوض الله، واسماعيل الأزهري، ومن المفارقات كان في ناس معتقدة أن الوالد حزب أمة، ولا وطني اتحادي ولكن يحب الزعيم إسماعيل الأزهري.

* هل تتذكر ما كان يدور من (نقاش) أبو الصحافة (رحمه الله) مع هذه الشخصيات؟

– ضحك قليلاً ثم قال: أنا كنت صغيرا وما كان مسموح لي بمجالسة الكبار (بجي بسلم وبمشي)
* حدثنا عن مستشفى رويال كير؟
– أقول بكل فخر واعتزاز: مستشفى رويال كير هو المستشفى الوحيد الذي أُسس كمستشفى عالمي بالسودان، وصمم بكل مقاييس العالمية، وأنا عملت بجامعة (كلفورنيا) بأمريكا، ومن ثم عملت في مستشفيات كبيرة في ايرلندا وانجلترا ومستشفى الحرس الوطني بالسعودية، وتعرفت من خلال تواجدي بتلك المستشفيات (مقومات المستشفيات) لذلك رويال كير لا ينقصها أي شيء عن هذه المستشفيات، بل العكس.. أي زائر أتى من (أمريكا والسعودية وانجلترا وايرلندا ومصر) أقروا بأنهم لم يروا مثل هذا المستشفى إلا في بلادهم.
* ما هو الهدف الرئيسي من قيام المستشفى؟
– هدفنا توطين العلاج بالسودان
* هل صحيح أن رويال كير حكرًا على الأغنياء؟
– لا ليس حكراً على الأغنياء، بل راعينا في أسعار المستشفى بحيث يستطيع كل مريض العلاج، وأصحاب المستشفى أكدوا أن الهدف من قيام المستشفى هو تقديم الخدمات للمرضى وليس (الربح)، و(للحق أقول) مافي يوم بمر إلا وعالجنا (فلان) مجاناً أو بتخفيض 50 %، والتخفيض يصل إلى 100 % تعاطفاً من المستشفى مع المرضى غير المستطيعين، وأسعارنا في متناول الجميع.

* ما ينقص المستشفى؟
– تنقصنا الخبرات، ولكن طلبنا خبرات أجنبية، ولكن ارتفاع الدولار مقابل الجنيه (أرهق المستشفى) خاصة في جلب الأطباء الأجانب.

* أنت كبير استشاريي الجراحة بالمستشفى والمدير العام في نفس الوقت.. ألا يخصم العمل الإداري من مهنتك كطبيب؟

– نعم أنا كبير استشاريي الجراحة بالسودان والمستشفى، تخصصي جراحة الكبد والمرارة والبنكرياس، الإدارة تخصم من وقت العمليات الجراحية لذلك قللت من (عمل) العمليات لأن المريض يحتاج إلى متابعة وعناية حتى يُشفى، العمل الإداري في مستشفى ضخم به (200 ،1) من العاملين بكل تأكيد يخصم.

* ماذا عن الأجهزة الطبية بالمستشفى؟

-جميع الأجهزة في المستشفى هي قمـة الحداثة وتقديم الخدمة للمريض، لدينا 140 سريرا منها 46 سريرا للعناية الفائقة، بها مجمع عمليات بعدد تسع غرف مجهزة، ومركز طوارئ خاص للعيون والأسنان يعمل خلال 24 ساعة.

* ما هي التخصصات الموجودة بالمستشفى؟
-أي تخصص لدينا موجود، وأمراض المناعة والذكورة وأطفال الأنابيب، ولدينا مركزا متكاملا للعلاج الطبيعي مجهز بأحدث الأجهزة.. وتطلعاتنا أن جراحة القلب المفتوح تكون متوفرة لدينا خلال الأيام المقبلة، وجراحة المخ والأعصاب والعظام موجودة، تحت إشراف أطباء مميزين، وبدأنا في زراعة الكلى وسنستمر في ذلك.. ولدينا قسم للأشعة ومركز لتخطيط المخ، والطب النووي.. ومركز للثدي.. ورويال كير لديها معمل (ما ليهو شبيه في السودان) وعندنا معمل خاص للمحاليل الطبية، لإنقاذ حياة البشر.

* تفسير أكثر لهذا الحديث؟
– مافي مريض بخش الطورائ بنسألو من قروش قبل ما يتم علاجه، لأن مهنة الطب هي إنسانية وتقدير لظروف الناس.

* كيفية التعامل مع المرضى الذين يطلبون التخفيض؟
-التخفيض يأتي عبر المدير العام أو عبر رئيس مجلس الإدارة، وندرس كل حالة على حدة، ونتعاطف مع المرضى.

*حدثنا عن التأمين الصحي؟
-لدينا تعاقدات مع عدد من شركات التأمين الصحي، ولدينا تفاهم مع الشركات.
* هل تنقص الخدمة المقدمة لحامل بطاقة التأمين؟
-لا تنقص الخدمة، هي مثلها مثل البيدفع كاش
* حدثنا عن العلاقات الدولية بالمستشفى؟
-عندنا قسم خاص بالعلاقات الدولية، ولدينا علاقات بجهات طبية معتبرة خارج السودان، بجو جراحين من الخارج ويجروا عددا من العمليات ويطمئنوا على حال المرضى لعدد من الأيام ثم يغادر الطبيب لتتم المتابعة من الطبيب السوداني.
*وماذا عن الأطباء الزائرين؟
-سوف يأتي إلينا فريق طبي متكامل من كندا، في يناير المقبل، يتكون من رؤساء أقسام جراحات القلب لـ(الأطفال والكبار) ونقل الأعضاء، وتقديم الخدمة الطبية للمرضى سيكون مجانًا، وسميت الحملة (رويال خير).
* طموحاتكم؟
– نأمل أن نصل إلى مرحلة زراعة الكبد
* نعود للصحافة مرة أخرى.. لماذا لا يعيد أبناء (أبو الصحافة) إصدار صحيفة السودان الجديد؟

-لم نعد إصدارها لأننا غير (متفرغين) للعمل الصحفي، والأسرة (مافيها زول دخل مجال الإعلام سوى ابن أخي ويعمل الآن في (البي بي سي).

* كيف ينظر ابن (أبو الصحــف) لحال الصحافة السودانية في الوضع الراهن؟
– الصحافة السودانية خطت خطوات كبيرة نحو العالمية، وأصبحت تواكب التطور، وسعيد جداً بأن أرى هذا الكم الهــائل من الصحف في المكتبات، والصحفيون لابد أن تهيأ لهم البيئة التي تساعد على استخراج كل طاقاتهم لخدمة قضايا البلاد، وتكون الصحافة في موقع الحدث، و(ماشاء الله لدينا شباب واعد ومميز).

* صحيح أن الصحافة السودانية تطورت.. لكن الإمكانيات ضعيفة؟

-نعم الإمكانيات قد تنقصنا وهذا يظهر من خلال اهتمام الصحف بالإعلانات خاصة في الصفحة الأولى, وهي تخصم من قيمة الصحف.

* أبو الصحف كان رجلا متواضعا، حدثنا عن بعض مواقف الوالد؟
أنا كنت بدرس بره السودان لكن في الإجازات، بمش الجريدة بلقى أبوي قاعد في الأرض بيأكل مع العمال (فول)!!

حقائق
/////////////////////////م

* أبو الصحف
ولد أحمد يوسف بن الشيخ يوسف في قرية بري المحس شرق الخرطوم عام (1906 م) رئيس نقابة الصحافة السودانية، وهو أول وطني أنشأ جريدة يومية ورئيس حزب القوميين، وعضو الجمعية التشريعية، وهو أول صحفي سوداني يقوم بجولات صحفية في المنطاق (المقفولة)، إلا بإذن مكتوب من السلطات البريطانية وقتها، ومكنته هذه الجولات الصحفية من كشف كثير من المآسي والمظالم التي كان يعاني منها سكان تلك المناطق.
////////////////
فلاش باك
درس الدكتور عصام المرحلة الثانوية بمدارس (كمبوني) ثم جامعة الخرطوم، ليغادر بعدها إلى القاهرة والتي درس بجامعتها الطب، ليعود في عام 1973م إلى الخرطوم، ثم الرجوع إلى مصر مجددا للمشاركة في حرب أكتوبر، مترئساً البعثة الطبية السودانية لمعالجة جرحى الحرب، ونال نوط الجدارة من الرئيس المصري أنور السادات، ثم تخصص في الجراحة، وعمل بعدد من مستشفيات ايرلندا ولندن والسعودية وأمريكا التي عمل بها جراح ومساعد عمليات مع أكبر جراح بأمريكا، ثم رئيسا لقسم الجراحة بجامعة الرباط ومستشفى الشرطة حتى نزوله المعاش، ليؤسس بعدها رويال كير مع ملاكها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.