الخارجية السودانية :البعثة الأممية مهامها مدنية وحمدوك لم يطلب قوات عسكرية

أعلنت وزارة الخارجية السودانية ان طلب بعثة أممية امر بديهي لدولة تعاني من نزاعات متعددة وتحتاج الى مساعدات دولية لبناء السلام على مستوى البلاد

وأوضح مدير ادارة السلام والعون الدولي بوزارة الخارجية السفير حسن حامد في مقابلة مع تلفزيون السودان مساء الاربعاء إن ” البعثة الأممية تكملة لبعثة يوناميد العاملة في دارفور لكن تحت البند السادس وهو البند المتعلق بالسلام والدعم التنموي “.

وقال حامد ان رسالة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى الامم المتحدة لم تحتوي على طلب قوات دولية بل ان البعثة المرتقبة مكون مدني بإمتياز من حق السودان الحصول على مثل هذه الاجراءات الفنية التي تساعد في ترميم السلم .

وأكد حامد ان بعثة يونيسفا المنتشرة في أبيي قوامها 5 الاف جندي الى جانب بعثة يوناميد حاليا بواقع 4 الاف جندي موضحا ان يوناميد انسحبت من 20 موقعا وتبقى 14 موقعا في اقليم دارفور وقال ان يوناميد عندما جاءت الى السودان في العام 2007 تحت القرار رقم 1769 كانت بقوام 26الف جندي حوالي 19 الف جندي و6ألاف موظف مدني .

واشار حامد الى أن الحكومة السودانية تعمل على انهاء استراتيجية فريق الخبراء بالتسنيق مع آليات الامم المتحدة للعمل مع الفريق القطري وتوحيد قيادة الوجود الجديد للأمم المتحدة وتابع ” يمكن ان نقول بفم مليان لم يعدى هناك جدوى لفريق الخبراء “.

التغيير

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.