دعوة لمظاهرات ضد البشير بـ”جمعة الأحرار”

دعا ناشطون سودانيون إلى مظاهرات جديدة الجمعة للمطالبة برحيل نظام الرئيس السوداني عمر حسن البشير، وذلك غداة تفريق قوات الأمن السودانية لوقفة احتجاجية أمام مبنى جهاز الأمن في الخرطوم واعتقال مجموعة من الناشطين والصحفيين.

وأطلق الناشطون السودانيون المعارضون نداء لمظاهرات جديدة تطالب برحيل البشير أطلقوا عليها اسم “جمعة الأحرار” وفقا لما ذكرت وكالة الأنباء الإسبانية “إفي”.

وكانت عشرات الناشطات تجمعن، الخميس، أمام مقر جهاز الأمن في شرق الخرطوم للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين قبل أن يفرقهن الأمن ويعتقل بعضهن.1 453039

وعقدت الخميس في محكمة الحاج يوسف الجنائية في مدينة الخرطوم بحري جلسة أولية لمحاكمة 35 شخصاً أوقفوا من قبل قوات الأمن بدعوى المشاركة في الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة السودانية مؤخراً.

ووجهت النيابة تهم الإخلال بالأمن وإثارة الشغب والإتلاف للموقوفين، إلا أنها أرجأت إصدار الحكم في القضية إلى السادس من أكتوبر الجاري.

وكانت منظمة العفو الدولية قالت إن قوات الأمن السودانية قتلت أكثر من 200 متظاهر منذ بداية التظاهرات قبل عشرة أيام احتجاجا على رفع أسعار الوقود ومواد أساسية أخرى.

وأضافت المنظمة في بيان وزع في الخرطوم أن الكثير من المتظاهرين قضوا متأثرين بإصابات بالرصاص في الرأس والصدر.

لكن مجلس الوزراء برئاسة البشير الذي ناقش في اجتماعه الدوري اليوم الخميس تقريرا من وزير الداخلية ابراهيم محمود، أكد سقوط 34 قتيلا من المواطنين خلال الأحداث، بينما فقدت الشرطة أحد أفرادها. واعتبر “ما حدث ليس احتجاجا على المعالجات الاقتصادية بل عمليات منظمة بغرض التخريب والنهب”.

سكاي نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.