يحصل في السودان “سلة غذاء العالم”.. (80%) من بنات الداخليات (يبتن القوا..”الجوع”) من الفقر

الفقر يتصاعد بصورة محزنة!!
)مشروع الجزيرة) فكرة رائدة في مكافحة الفقر
الخرطوم : عماد الحلاوي
يقوم “بنك الطعام السوداني” على فكرة التطوع، فهو منظمة خيرية تطوعية وفق أشكال التطوع الثلاثة (الجهد – المال – الأفكار)، ويديره مجلس أمناء يتكون من (60) من أبرز رجال المال في السودان، يترأسه الشيخ علي عثمان محمد طه (نائب رئيس الجمهورية السابق).. ويعمل على محاربة الفقر والجوع في السودان.
(المجهر) جلست إلى مدير البنك البروفيسور “إبراهيم محمد عثمان” في الحوار أدناه:
{ هل أرقام الجوعى أصبحت كبيرة لدرجة احتاجت إلى إنشاء بنك؟
– نعم.. فهناك (6) ملايين طفل يعانون من سوء التغذية، و(35) ألف تلميذ لا يتناولون وجبة الإفطار (في ولاية الخرطوم فقط) و80% من طالبات الداخليات بولاية الخرطوم لا يتناولن وجبة العشاء.
{ وأين أنتم من هذا؟
– بالنسبة لتلاميذ المدارس، كان يمكن أن تكون هذه النسبة أكبر من هذا الرقم لولا جهد بعض المنظمات، والآن يعمل البنك بنشاط كبير للمساهمة في إنقاص هذا العدد من خلال برنامج انطلق الأيام القليلة الماضية.
– وبالنسبة لطالبات الداخليات، البنك يوفر الآن وجبة عشاء لـ (4) ألف طالبة بداخلية (علي عبد الفتاح) بعون وتمويل من ديوان الزكاة.
– لنا مشروع أسميناه (حفظ النعمة) نقوم فيه بتجميع الفائض من الطعام من بعض الفنادق والمطاعم الكبرى وصالات الأفراح ونعيد توزيعه على المحتاجين في المستشفيات وبيوت الأيتام والخلاوى والمتشردين والسجناء والأسر المتعففة والمرضى وذويهم في المشافي.
– وبالنسبة للأطفال المصابين بسوء التغذية نعمل على إنتاج البسكويت عالي الطاقة، وهو من مكملات الغذاء لمكافحة سوء التغذية عند الأطفال.
{ ماذا يشغلكم الآن؟
– الفقر يتصاعد بصورة محزنة.. ولم تتحقق أهداف الألفية التي تنتهي بنهاية هذا العام 2015م.. رغم زيادة الثراء والغذاء بسبب سوء التوزيع.. فهناك مناطق عديدة في العالم مثل “الصين” و”البرازيل” حدث فيها تقلص كبير لعدد الفقراء، فيما يتزايد أعداد الفقراء في كل دول أفريقيا ومن بينها السودان.
{ أنتم في البنك تراهنون على المشاريع الإنتاجية الصغيرة في مكافحة الفقر وتوفير الغذاء.. وضح لنا ذلك؟
– تعتبر تجربة “مشروع الجزيرة” تجربة رائدة في مكافحة الفقر، فالحواشات مشاريع إنتاجية صغيرة تدر دخلاً وتوفر غذاء، فمشروع (الجزيرة) و(السليت) و(سندس) بقليل من الإرشاد والتوجيه يمكن أن تحقق إنتاجاً غذائياً يكفي البلاد.
{ ما هو تقييمكم للبرامج الحالية لمكافحة الفقر؟
– لم يعد الفقر مشكلة يمكن التصدي لها ومكافحتها بسياسات وجهد الحكومة فقط، بل أضحت قضية تحتاج إلى شراكة وطنية.
– قرر بنك الطعام إقامة منتدى وطني لمكافحة الفقر في السودان تلتقي فيه الجهات الرسمية والشعبية لتبادل الرأي والتفاكر لخلق فهم مشترك يسهم في توصيف وتعريف الفقر في السودان ويحدد أسباب تزايده ويقيم البرامج الحالية لمكافحته.
– تنعقد جلسات المنتدى دورياً كل (3) أشهر في شكل مجموعة نقاش، يطرح فيها الموضوع محل النقاش من خلال مداخلة مجموعة من أهل الخبرة.

صحيفة المجهر السياسي

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.