إستشاري سعودي : هذا المرض سيصيب الكثيرين بعد رفع الحظر وهذه طريقة علاجه

قال استشاري الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب، إن الكثير من الأشخاص سيصابون بما يسمى “متلازمة الكوخ” بعدما تم رفع الحظر، مؤكداً أن لها طريقة للعلاج والتعافي منها أمر ليس بالعسير.

وأوضح الحبيب في لقاء لبرنامج “يا هلا” على قناة “روتانا خليجية”، أن هذه المتلازمة لها عدد من الأعراض، وهي الخمول والحزن والقلق والتوتر والأرق وزيادة الرغبة في الأكل ونقص التركيز، بالإضافة إلى الاندفاعية لأن القدرة على التحمل لدى الشخص تكون أقل.

وأضاف أن أعراض متلازمة الكوخ إذا أثرت على الإنتاجية الحياتية أو الزوجية أو الوظيفية أو الدراسية أو الاجتماعية، فهذا معناه وجود خلل نفسي يستوجب العلاج، وإذا لم تؤثر فهذا يعني أنها مجرد عارض سيزول مع الوقت.

وأشار إلى أن أفضل الطرق لعلاج هذه المتلازمة، هو التعرض لأشعة الشمس في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس، والتغذية الجيدة وممارسة الرياضة، مضيفاً أنه من المفيد أيضاً تطوير العقل من خلال الاشتراك في دورات تدريبية لتنشيط الذهن.

ووجه نصيحة للمدراء وأصحاب الأعمال والمؤسسات، إذا وجدوا موظفاً متغيراً في سلوكه أو يعاني شيئاً من هذه الأعراض، أن يدركوا أنه قد يكون مصاباً بهذه المتلازمة ويساعدونه على العلاج والتغلب عليها.

وأشار إلى أنه على صاحب العمل أن يقارن بين أداء الموظف قبل وبعد الحظر وهل هو مزاجي الطبع أم لا، فذلك يساعده في تقييم حالة الموظف والتعامل معه إذا كان مصاباً بمتلازمة الكوخ.

أخبار 24

تعليقات فيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

الوسوم

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق