صحة الخرطوم تعلن إنشاء مركز الإنذار المبكر لمجابهة الأوبئة والأزمات

أعلن مدير عام وزارة الصحة ولاية الخرطوم د. حمدان مصطفى حمدان، عن إنشاء مركز الإنذار المبكر لمجابهة الأوبئة والأزمات التي تحدث.

وقال خلال مخاطبته ورشة عمل حول زيادة التنسيق واحكام العمل في الأوبئة والكوارث بقاعة الإمدادات الطبية اليوم “الاثنين”، إن المركز سيعمل بصورة دائمة للتنسيق بين كل الإدارات بالوزارة والجهات ذات الصلة لمواجهة الأزمات وفق قوانين الصحة العامة وبأطر صحية قادرة علي التنبؤ بالازمات والاوبئة ووضع اجراءات لاحتواء الازمة والعمل على تفاديها وعدم تكرارها.

وأضاف بأنه سيتم إنزال هذا المركز بجميع المحليات ضمن النظام الصحي المحلي الأمر الذي يسهم في التنبؤ بالكارثة قبل حدوثها وكيفية التعامل معها.

وأشار حمدان إلى أن وجود أذرع مجتمعية بالمركز تسهم في حل مشاكل النظام الصحي التي صعب حلها من قبل، ونوه إلى أنها احدى الدروس المستفادة من التعامل مع جائحة (كورونا).
من جانبه، قال مدير الادارة العامة للطب الوقائي د. خالد عثمان، إن الورشة ناقشت طريقة عمل مركز قيادة عمليات الطوارئ.

وأضاف بأن المركز يستجيب لجميع الأحداث والطوارئ، وستتوفر فيه كل الإمكانيات البشرية والمادية للتعامل مع الطوارئ عامة مثل الفيضانات وحوادث الطيران والحرائق والأوبئة المختلفة، وستعمل فيه كوادر مؤهلة وخبراء واستشاريين للقيام بوضع الخطط للتعامل مع كل الطوارئ من الأحداث والأوبئة والكوارث، والتجهيز المسبق لها لضمان الاستجابة السريعة وفق النظام المحدد للكارثة او الوباء لتقليل الآثار.

المصدر: باج نيوز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.