الصحة :قضايا صحة النساء وحقهن في الحياةوالصحة من أولويات الوزارة

أشادت وزارة الصحة الإتحادية ممثلة في إدارة صحة الأم والطفل، بإجازة تعديل القانون الجنائي و توقيع السيد رئيس مجلس السيادة ليشمل مادة خاصة بتجريم ختان الإناث.

 

وكشفت في هذا الشأن ان الإحصاءات القومية تشير إلى أن السودان يعتبر من ضمن الدول الأكثر ممارسة لختان الإناث والتي ترتبط ارتباطاً مباشراً بتعقيدات صحية بدنية ونفسية لدى النساء.

واعتبرت أن هذه الخطوة تعد تاريخية في طريق منع العنف وتمكين النساء من حقوقهن الصحية وتعتبر تكليل وامتداد لمجهودات ثرّة في الطريق لإنهاء هذه الممارسة التقليدية السالبة.

تجدر الإشارة، الى ان الوزارة ظلت متمسكة بموقفها تجاه هذه الممارسة منذ ستينيات القرن الماضي ولكنها اصطدمت بغياب الإرادة السياسية في فترة النظام البائد.

وثمّنت الوزارة، جهود وزارة العدل والمجلس الأعلى لرعاية الطفولة وجميع الوزارات ذات الصلة ومنظمات المجتمع المدني في السودان والمنظمات غير الحكومية والشركاء الدوليين في الضغط باتجاه تجريم ختان الإناث.

كما تود الوزارة أن تؤكد بأن قضايا صحة النساء وحقهن في الحياة والصحة من أولويات الوزارة، فضلا عن الاستمرار في تحقيق التقدم في تلك القضايا داعية جميع الكوادر الصحية بالمشاركة في انفاذ هذا القانون.

 

الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.