السجن لمدة 32 عاماً لتايلاندي ضغط Like على “فيس بوك”

في زمن التطوّر التكنولوجي وانتشار مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها موقع “فيس بوك” على مستوى العالم، يبدو أن على كل شخص أخذ الحيطة والحذر عند المشاركة أو ضغط “لايك” على الصور كما هو متداول بين العامة، وتحديداً إذا كان يعيش في تايلاند، فقد تعرّض رجل تايلاندي للسجن لمدة 32 عاماً نتيجة كبسه زر “لايك” على صورة تسخر من الملك التايلاندي بوميبول أدولياديج تم التلاعب بها عن طريق الفوتوشوب.

ووفقاً لما نشره موقع “ميترو” البريطاني، فقد تم اتهام الميكانيكي تانكورن سيريبايبون البالغ من العمر “27 عاماً” بمشاركة إنفوغرافيك على موقع “فيس بوك” يوضح فضيحة فساد.

وكان بورين ثونغبرابي الموظف في المجلس العسكري التايلاندي قد تعرّض للاعتقال أيضاً بسبب كبسه “لايك” على صورة الملك أدولياديج التي تمّ التلاعب بها، إلى جانب مشاركتها مع 608 أصدقاء.
وبحسب القانون التايلاندي، فإن أي شخص يهين الملك البالغ من العمر “88 عاماً” سيواجه حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً.

وفي وقت سابق خلال هذه السنة، توفي شخصان في السجن بعد اتهامهما بإهانة السلطات، فيما وصفت منظمة “هيومان رايتس ووتش” أن السجون العسكرية السرية أصبحت معياراً عالمياً جديداً.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الاعتقالات أصبح شائعاً في تايلاند، خصوصاً بعد تضييق المجلس العسكري على حرية التعبير في البلاد منذ انقلابه على الحكومة عام 2014.

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.