قوات الأمن تفرق وقفة احتجاجية بالخرطوم

 فرقت قوات الأمن السودانية وقفة احتجاجية لناشطات أمام مبنى جهاز الأمن في الخرطوم، واعتقلت عددا منهن، في وقت تستمر فيه الاحتجاجات في العاصمة وخارجها، للمطالبة برحيل الرئيس عمر البشير وحكومته عن السلطة.

وخرجت مظاهرة نسائية أخرى في شمبات بمدينة الخرطوم بحري أمام جامع الشيخ زين العابدين، حيث هتفن بشعارات مناهضة لحكومة البشير وطالبن بإطلاق سراح المعتقلات.

وينظم ناشطون في السودان اعتصامات في ثلاثة ميادين في الخرطوم الخميس، بالتزامن مع محاكمات متوقعة اليوم للمعتقلين من المتظاهرين وقيادات المعارضة.

وحدد الناشطون ثلاثة ميادين للاعتصام وهي: ميدان الرابطة بمدينة الخرطوم بحري وميدان في منطقة الكلاكلة جنوب الخرطوم. وميدان في منطقة أطلق عليه اسم الناشط صلاح السنهوري الذي قتل في الاحتجاجات في منطقة بري شرق العاصمة.
1 452035
العفو: 200 قتيل على الأقل بالاحتجاجات

وقالت منظمة العفو الدولية الخميس إن قوات الأمن السودانية قتلت أكثر من 200 متظاهر منذ بداية التظاهرات قبل عشرة أيام.

وأضافت المنظمة في بيان أن الكثير من المتظاهرين قضوا متأثرين بإصابات بالرصاص في الرأس والصدر.

وكانت السلطات قد أعلنت أن 34 شخصا فقط قتلوا في التظاهرات في حين قالت عدة منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان إن أكثر من 50 قتيلا سقطوا يومي 22 و23 سبتمبر الماضي.

محاكمة ناشطين

في غضون ذلك، عُقدت الخميس في محكمة الحاج يوسف الجنائية في مدينة الخرطوم بحري جلسة أولية لمحاكمة 35 شخصاً أوقفوا من قبل قوات الأمن بدعوى المشاركة في الاحتجاجات التي شهدتها الخرطوم مؤخراً.

ووجهت النيابة تهم الإخلال بالأمن وإثارة الشغب والإتلاف للموقوفين، إلا أنها ارجأت إصدار الحكم في القضية إلى يوم الأحد السادس من أكتوبر الجاري.

امتداد الاحتجاجات خارج الخرطوم

وقد امتدت الاحتجاجات خارج العاصمة السودانية، ووصلت إلى مناطق أخرى مثل مدن نيل عطبرة.

وقال ناشط من ولاية نهر النيل لـ”سكاي نيوز عربية” إن مدنا مثل الموردة شهدت احتجاجات كان أكبرها الاثنبن الماضي وشارك فيه المئات، بينما تتواصل الاحتجاجات بشكل يومي وإن على نطاق أضيق في مناطق متفرقة.

وأضاف أن تحالف الإجماع الوطني للمعارضة ينسق هذه التظاهرات التي جاءت عفوية في أغلبها. وأشار إلى تدخل قوات الأمن التي اعتقلت نحو 20 من ناشطي التحالف، إضافة إلى استخدام الغازات المسيلة للدموع ما أدى لوقوع حالات إغماء.

سكاي نيوز عربية



انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

انضم لقروب الواتسب - اضغط هنا

   

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.