لا تنتظر تقاعدك.. 5 أمور لتأمين مستقبلك المالي وأنت في عمر الشباب

لا يعير الشاب في فترة العشرينيات من العمر أي اهتمام لمسألة الادخار من أجل التقاعد حيث يعتبره مشروع طويل المدى، ومع ذلك يوصي خبراء التخطيط المالي دائما بالادخار في أسرع وقت ممكن حتى لا تشعر بالخوف من لحظة تقاعدك من العمل.

ومن الشائع جدا أن الكثير من الشباب يقعون في فخ إدارة الميزانية بشكل سيء للغاية، الأمر الذي يؤدي إلى تراكم نفقات غير ضرورية لا نهاية لها، وهو ما ينجم عنه تقاعد معقد في المستقبل.

في تقرير نشره موقع “بيزنس انسايدر” (Business insider) في نسخته الإسبانية، قال الكاتب هيكتور شاميزو، إنه كلما أحسن الشاب السيطرة على أمواله الشخصية والمحافظة على الادخار، زادت التسهيلات التي ستتاح له في المستقبل، لهذا من المهم ألا تنفق أكثر من راتبك أو أن تحافظ على تحكم معين في الإنفاق، والذي يمكنك القيام به من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المتعددة.

احذر الاندفاع ولا تستبق الأحداث

على الرغم من أنه من المهم ألا نضحي بأمننا المالي على المدى القصير من أجل الخطط المتعلقة بالتقاعد، إلا أن دوغلاس بونبارث، رئيس شركة “بون فايد ويلث” (Bone Fide Wealth) المختصة في التخطيط المالي، علق في تقرير بأن الشباب يجب أن يحصلوا أولا على حق الاستثمار، ويعني هذا الأمر أنه من الضروري أن يحصل الشاب على وظيفة مستقرة ذات دخل منتظم، ثم يدخر من مدخوله لأي احتمال يحدث في المستقبل.

زد قيمة ادخارك بشكل تدريجي

من بين الأمور التي ينبغي أن تكون واضحة بالنسبة للشباب، هو كيفية التعامل مع المدخرات التي يحصلون عليها في نهاية الشهر. وبهذا المعنى، يسلط الخبراء في التخطيط المالي الضوء على أهمية الزيادة التدريجية لحجم الأموال المدخرة للتقاعد بمرور الوقت.

كما ينصح خوسيه لويس كارباتوس مدير الاستثمار في “بيزنس انسايدر” في نسخته الإسبانية قائلا: “حاول زيادة رأس المال الخاص بك إلى أقصى حد ممكن وزيادة ما تساهم به لتقاعدك مع مرور الوقت، لأنك بهذه الطريقة ستزيد أصولك تدريجيا”.

فكر في المستشار الروبوتي

في حال لم تكن لديك المعرفة المالية المناسبة، فإن أحد الخيارات التي يمكنك التفكير فيها لاستثمار أموالك هو المستشار الروبوتي “روبو أدفايزر” (Robo-advisors)، ويعتبر هذا البرنامج مريحا للغاية لتقديم المساهمات لأنه لا يتطلب أي نوع من المراقبة.

ولتسهيل الاستثمار، تتيح لك هذه المنصات تحويل الأموال تلقائيا من مدخراتك أو حسابك الجاري إلى حسابك الاستثماري كل شهر، كما لا تتطلب حدا أدنى للرصيد ولكن يمكنها تحصيل عمولة سنوية.

استثمر بمفردك ولكن بعناية

من السهل حقا الاستثمار بمفردك طالما أنك تركز على مؤشرات الصناديق المالية منخفضة التكلفة، كما وصف كريستوفر زابي، المستشار المالي لمؤسسة “مورغان ستانلي” (Morgan Stanley)، مؤخرا ضمن ملاحظاته إلى عملائه.

ويوصي المستشار بالبحث “عن منتج يتبع عائدات مؤشر إس آند بي 500 (S&P) ، والذي يتكون من أسهم أكبر 500 شركة في الولايات المتحدة، وهذا التنويع سيمنحك النجاح”، كما أن مؤشر “إس آند بي 500” يعتبر طريقة رائعة لزيادة أموالك.

لا داعي للشعور بالذعر

خلال فترة الركود الاقتصادي في عام 2009، أصيب الكثير من الناس بالذعر المالي وقاموا ببيع المدخرات والمنتجات الاستثمارية التي راهنوا عليها، هذا هو أسوأ شيء يمكن أن يقدم عليه الشخص.

ومع مرور الوقت لوحظ أن هبوط السوق كان طبيعيا وليس نهاية العالم. وفي الواقع، خلق انهيار سوق الأسهم فرصة شراء قيّمة، إذا اشتريت عندما تكون القيم منخفضة، يمكنك كسب المزيد عند الارتفاع مرة أخرى.

الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.