الفيضان يتسبب في إغراق كامل لمحصول السمسم بسنار

أكد عضو تنظيمات المنتجين بولاية سنارالمزارع سيد إبراهيم أبوشعيبة أن هناك مشاكل تواجه المرعى بسبب الأمطار الغزيرة إضافة لغرق مساحات زراعية كبيرة.

وأشار في حديثه لـ(السوداني) الى احتكاكات الرعاة مع بعض المزارعين مما تسبب في تعرض حريق للكنابي والآليات الزراعية من قبل الرعاة، مناشداً الجهات المختصة بحماية متبقي المحاصيل من الرعي الجائر حتى لا يتعرض المزارعون لخسائر أخرى ومشاكل أمنية.

وعن غرق المساحات الزراعية كشف سيد عن تعرض محصول السمسم للغرق الكامل بولاية سنار إضافة لغرق محاصيل أخرى، مؤكداً أن الغرق يقدر بحوالي 70%،لافتا لاتجاه معظم المزارعين للزراعة مرة اخرى بسبب تعرض مساحاتهم للغرق الكامل ولكنهم يواجهون مشكلة في الحصول على الجازولين.

مبينا ان عددا كبيرا من المزارعين الذين تمولوا عبر البنك الزراعي لم يتحصلوا على حصتهم من الجازولين وحاليا يواجهون الغرق والزراعة مرة اخرى ، واضاف: تحصل البعض منهم على الجازولين عبر السوق الاسود والجازولين التجاري.

لافتا الى ان سعر برميل الجازولين في السوق الاسود بلغ 20 الف جنيه وبلغ سعره التجاري 5 آلاف جنيه بينما يبلغ سعر البرميل المدعوم من البنك الزراعي 1500 جنيه فقط ، وقال: لكن لم يتحصل المزارعون عليه عبر السعر التجاري أو المدعوم رغم احقيتهم في الحصول عليه، مناشدا الجهات المختصة بتوفير الجازولين حتى يستطيع المزارعون الزراعة مرة أخرى.

 

السوداني

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.