الصحة: منشور المركزي يتعارض مع قانون مكافحة التبغ والاتفاقية الدولية

قالت مدير إدارة التبغ بوزارة الصحة الاتحادية سارة الملك، إن منشور بنك السودان المركزي بإدراج مدخلات التبغ والسجائر ضمن السلع الضرورية واستيرادها من حصائل الصادر، يتعارض مع قانون مكافحة التبغ للعام 2005.

وأضافت سارة ، بأن المادة (7) في الفصل الثاني من هذا القانون الاتحادي تمنع التوسع في إنتاج التبغ وزيادة المساحات المخصصة لزراعته أو زيادة عدد المصانع المنتجة له أو تقديم دعم من أي نوع يشجع على زيادة إنتاجه أو إستيراده أو تداوله أو تعاطيه.

 

ونوهت إلى أن قرار المركزي يخالف ذلك لأنه يقدم خدمات تزيد من إنتاج التبغ. وأوضحت أن المنشور يتعارض كذلك مع الإتفاقية الإطارية لمكافحة التبغ التي وقع عليها السودان في 2004م، خاصة وأن الاتفاقية تمنع التوسع في إنتاجه أو صناعته بل تشير إلى زيادة ضرائبه.

وقالت إن القرار فيه تعارض أيضا مع سياسة الوزارة التي تسعى للحد من أضرار التبغ. من جانبها، أكدت مدير إدارة القوانين بوزارة الصحة ولاية الخرطوم صفاء السيد، أنهم سيقاومون قرار البنك المركزي نسبة للأضرار الصحية التي يسببها التبغ للمواطنين. بدوره، قال الخبير الاقتصادي عادل حسن محمد أحمد، إنه لا يوجد شئ يربط مدخلات صناعة التبغ والسجائر بالسلع الإستراتيجية.

وأضاف بأن القرار يعني أنها تعامل مثل الوقود والدقيق والدواء، وذكر أن الضرر الذي سيقع من إدخال التبغ ضمن السلع الضرورية أنه سيضغط على السلع الإستراتيجية لقلة المتوفر من عملات حرة من حصائل الصادر.

الصيحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.