النائب العام : صعوبات في ايجاد بينات لكثير من ملفات الفساد

قال النائب العام مولانا تاج السر الحبر، إن النظام البائد مارس خصخصة المؤسسات العامة الناجحة لصالح (متنفذين به) واصفا الفساد المستشري في المؤسسات الحكومية بـ (السرطان الذي ينخر في الجسم) داخل المؤسسات والدولة، مبينا أن الأمثلة كثيرة، ولابد من المحافظة على سلامة الاقتصاد السوداني، متسائلا “والآن ماهو المخرج؟”.

وشكا الحبر، من (صعوبة الحصول) على المعلومات من المؤسسات الحكومية بشأن عمليات الفساد.

وقال في مداخلة خلال جلسات المؤتمر الاقتصادي القومي، إن الحديث عن الفساد ( يوم واحد لايكفي له)، لان الفساد شمل كل مناحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وهناك صعوبة في ( إيجاد البينات) في كثير من الملفات، واضاف : تمت مخاطبة قيادات الدولة للحصول على البينات، وصلت درجة ( الحصول عليها بأنفسنا).

وطالب الحبر، بالإسراع، في إصلاح عشرة من القوانين ذات الصلة بالفساد، من بينها قانون التعاقدات الحكومية والقانون الجنائي، حتى يتم الإصلاح الجوهري، وشدد على اهمية انشاء مفوضية الفساد ومفوضية الأراضي، لافتا إلى حاجة العقود الحكومية (لمراجعة دقيقة).

واقترح الحبر، سن قانون خاص ببنك السودان لمراجعة التصرف في موارد النقد الأجنبي، منوها الى وجود سحوبات كبيرة تصل مبالغها الى مليارات، وأنه لابد من مراقبتها عبر البنك المركزي.

 

السوداني

تعليقات الفيسبوك


اضغط هنا للإنضمام لمجموعة الواتسب

اضغط هنا لبقية مجموعات الواتسب

اترك رد وناقش الاخرين

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى