حماية المستهلك: من يتحدث عن رفع الدعم عليه أن يتحسس إنسانيته

قال الأمين العام للجمعية السودانية لحماية المستهلك ياسر ميرغني، إن من يطالب برفع الدعم عن السلع الأساسية عليه أن يتحسس إنسانيته محذرًا من أن ارتفاع نسبة الفقراء في السودان لـ(77)%.

واتهم ميرغني في مداخلة في المؤتمر الاقتصادي الذي في ختام تداولاته اليوم الثالث الاثنين ما أسماها “بعصابة القيادي في النظام البائد عبد الحليم المتعافي” بالسيطرة على شركة شوامخ للتأمين الصحي وطالب ميرغني رئيس الوزراء عبد الله حمدوك بإصدار قرار فوري بأيلولة شركة شوامخ إلى التأمين القومي وتابع : “لن تحكمنا العصابات المتبقية من المتعافي ويجب اعتماد البطاقة القومية كوثيقة للتعامل مع خدمات التأمين الصحي في أكثر من أربعة آلاف مركز صحي ومستشفى حكومي على مستوى البلاد”.

كما شن ميرغني هجومًا على شركات استيراد الأدوية مشيرا إلى انها تحصل على ملايين الدولارات من الحكومة لاستيراد المكملات الغذائية والمنشطات الجنسية عوضًا عن الأدوية الضرورية.

وطالب ميرغني بإستيراد (1100) صنف دوائي عبر المجلس القومي للإمدادات الطبية حتى لا تربح شركات الأدوية من ملايين الدولارات التي تحصل عليها من الحكومة بسعر الصرف الرسمي.

وتطرق ميرغني إلى شركات توزيع الغاز وتابع : “تعمل 13 شركة غاز في السودان نحن نريد من وزير الطاقة عبد الرحمن خيري وإدماجها في شركة واحدة واعتماد أسطوانة واحدة لتقديم خدمات جيدة للمواطنين”.

وانتقد الأمين العام لجمعية حماية المستهلك ياسر ميرغني تأخر تأسيس الحكومة الإلكترونية داعيا إلى إشراف المركز القومي للمعلومات على الحكومة الإلكترونية وأضاف : “على الوزراء إنشاء بريد إلكتروني ينتهي بـ(sd)”.

وتحدث ميرغني عن الأضرار الكبيرة التي تسببها انتشار 38 بنك وقال :”هذه البنوك زادت الأغنياء غنىَ وزادت الفقراء فقرًا نطالب ودمجها في 12 بنك برأسمال 200 مليار جنيه”.

كما دفع ميرغني بمقترحات بتقديم خدمات محسنة للمعاشيين مثل ركوب المواصلات مجانا لافتا إلى أن فئة المعاشيين يستحقون الخدمات المجانية.

وأكد ميرغني أن الدولة تتشكل من ثلاثة أضلاع هي الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني وأن وجود أي طرف لا يقل أهمية عن الثاني.

التغيير نت

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.