3 ثوانٍ تكفي الناس للحكم عليك.. كيف تترك انطباعاً رائعاً؟

عند مقابلتك شخصاً لأول مرة، فإن قرار تقبّلك كشخص أو الموافقة على العمل معك يُتخذ خلال الثواني الـ 3 الأولى، بحسب المدربة الوظيفية جين بوار مؤلفة كتاب “الدليل الأساسي للمقابلات الوظيفية”.

ويعد الانطباع الأول بالغ الأهمية في مقابلات العمل، بدايةً من وضعية الجلوس، إلى جانب الملابس والجواهر – حال كونك امرأة -، حيث تلعب التفاصيل الصغيرة دوراً هاماً في رسم هذا الانطباع.

وفيما يلي بعض النصائح لترك انطباع أولي رائع:

1- مظهرك أولاً

Barber gives client beard explanation at The Barbers Barbershop, hair grooming place for men only. Belgrade, Republic of Serbia.

عليك أن تهتم بمظهرك، ما يعني الانتباه لطول أظافرك وتنسيق شعرك، كما لا تنس الاهتمام بقدميك، فوفقاً لخبيرة الأعمال نيكول ويليامز، فإن من أكثر الأشياء التي تضايقها عندما ترتدي امرأة حذاء يظهر أصابع القدم خصوصاً إذا كانت الأظافر غير مقلمة.

إذا كنت رجلاً مهتماً بقصات الشعر الشبابية، فاحرص على أن تكون هذه القصات لائقة عليك، فما يليق على غيرك يمكن ألا يليق عليك. وبغض النظر عن نوع القصة، أهم شيء أن يكون شعرك ممشطاً وأنيقاً دائماً للحفاظ على إطلالة محترفة.

 

2- الملابس

Businessman wearing classic vest against row of suits in shop

مهماً كنت تلبس، فاحرص على أن تكون ملابسك مناسبة لمجال عملك، وإذا كان هناك زي موحد لشركتك فيجب عليك ارتداؤه.

فإذا كنت تعمل في بنك، ارتد بدلةً كحليةً أو رماديةً أو سوداءً، وإذا كنت في مجال التسويق أو المجال الأكاديمي، فلديك خيارات أوسع كالألوان الزاهية مثل الأحمر والفيروزي، والتي تعكس سلوكك الشخصي.

لا بد من الانتباه إلى أن الألوان تلعب دوراً في بيئة العمل، فالألوان الداكنة تنقل دائماً انطباعاً أقوى من الألوان الفاتحة، وبحسب خبيرة الاتيكيت بابربرا باتشر، “إذا كنت تقدم محاضرة (presentation)، تأكد أن الألوان التي ترتديها لا تختلط مع ألوان الخلفية من ورائك”.

ووفقاً لـ 2100 مدير وخبير موارد بشرية، فإن أفضل لونين لحضور مقابلة العمل هما الأزرق والأسود، والأسوأ هو البرتقالي، إذ تعد الألوان المحافظة كالأسود والأزرق والرمادي والبني الرهان الأكثر أماناً عند مقابلة أحدهم لأول مرة بخصوص العمل، بينما تعد الألوان المشيرة إلى الابتكار والإبداع مثل البرتقالي، مزعجة نوعاً ما.

 

3- المجوهرات

Gold, silver rings and chains

ينصح الخبراء السيدات بلبس مجوهرات بشكل رقيق – إلا إذا كنت تعملين كمغنية أوبرا أو في ملهى ليلي -، وينصحون أيضاً بعدم ارتداء اكسسوارات في اليد من شأنها إحداث أصوات إذا اصطدمت بالطاولة أو أثناء التلويح باليد.

 

4- الوضعية

business woman being interviewed by business peopl

إن وضعية الجسد سواء في حالة الجلوس أو الوقوف مهمة، إذ ترسل الوضعية المستقيمة إحساساً بالثقة بجانب جذب الانتباه، لذا يجب عليك الجلوس على نصف مقعدك الأمامي بجانب وضع قدميك على الأرض، ويكون ظهرك مستقيماً وأكتافك تميل إلى الخلف، ما يشير إلى انتباهك واهتمامك.

كما يفضل عدم وضع رجل على أخرى، أو هزهما لأعلى وأسفل، فهذه حركات تشتت انتباه الشخص المقابل لك، بجانب أنها تظهرك كشخص غير ناضج ولا جاد.

 

5- الإيماءات

mature businesswoman gesticulates in discussion

من الجيد استخدام اليدين أثناء الكلام، وينصح خبراء الأعمال بتطوير وعي الفرد بالإيماءات من خلال المحادثات اليومية وتطوير حركات اليد لجعلها أداة للوصف.

على سبيل المثال، إذا قلت كلمة “ضخم” أثناء كلامك، حاول التمرس على كيفية إيضاح الكلمة من خلال الإيماءات، وعلى أي حال لا تشبك أصابعك أو تلعب بالخواتم في يدك، إذ تعتبر طرقاً لإخراج طاقة غير منتجة.

 

6- تعبيرات الوجه

Foraging and nutrition

احرص على أن يكون وجهك بشوشاً دائماً، كما لا بد من الحفاظ على التواصل بالعين في الأوقات المناسبة. إذا أظهرت وجهاً عبوساً، قد يأخذ مجرى المقابلة انطباع عدم المبالاة والصعوبة في التعامل معك.

عندما تبتسم، تأكد من رسم ابتسامة حقيقية على وجهك.

 

7- المصافحة

Image of a firm handshake between two colleagues in office.

لا تفعل شيئاً خارجاً عن المعتاد عند المصافحة، قم ببساطة بإمساك يد الشخص المقابل بشكل حازم، وقل شيئاً مثل “سعيد بمقابلتك”، وانظر مباشرة في عينه وابتسم بحرارة.

 

المصدر:هافينغتون بوست .

تعليقات الفيسبوك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.